تأجيل اجتماع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية حول سوريا لأجل عير مسمى

منظمة حظر نشر الأسلحة الكيماوية تعلن عن تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا الأحد، وذلك لحاجتها لبعض الوقت لدراسة وفحص المعلومات السورية التي قدمها النظام اليوم حول الترسانة الكيماوية السورية.

تأجيل اجتماع منظمة حظر الأسلحة الكيماوية حول سوريا لأجل عير مسمى

ذكرت وكالة "سي.أن إن" الأمريكية أن منظمة حظر الأسلحة الكيماويةأعلنت الجمعة، تأجيل اجتماعها الذي كان مقرراً الأحد، لبحث ملف "كيماوي" سوريا، إلى "أجل غير مسمى"، وذكرت أن الاجتماع قد يُعقد في وقت ما الأسبوع القادم. وقال المتحدث باسم المنظمة التابعة للأمم المتحدة، مايكل لوهان، إن الحكومة السورية قدمت لائحة أولية فيما يتعلق بترسانتها من الأسلحة النووية، ومن المتوقع أن تقدم المزيد من المعلومات إلى المنظمة، خلال اليومين المقبلين.

وأرجع لوهان سبب تأجيل اجتماع المجلس التنفيذي للمنظمة، الذي كان من المقرر عقده في لاهاي الأحد، إلى "الحاجة لمزيد من الوقت، لدراسة الوثائق وإعداد مشروعات القرارات"، دون أن يفصح عن معلومات إضافية.

وكان النظام السوري أعلن في وقت سابق من الأسبوع الماضي، عن انضمام سوريا  إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية، ومن المقرر أن يدخل برنامج إتلاف الترسانة السورية من الأسلحة الكيماوية حيز التنفيذ في 14 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

ويعني انضمام سوريا للمعاهدة أن حكومة دمشق وافقت رسمياً على تسليم وتدمير كل أسلحتها الكيماوية، كما أنّ هناك بنداً في المعاهدة يشير إلى أن من نفّذ هجمات باستخدام الأسلحة الكيماوية، ينبغي أن يخضع للمحاكمة.

وجاء هذا التطور بعد أن اقترحت روسيا اتفاقا وافقت عليه إدارة أوباما بنزع الترسانة الكيماوية السورية ، مقابل عدم توجيه ضربة عسكرية لسوريا. ووافقت إدارة أوباما على الاتفاق، مما مكن النظام السوري من استعادة أنفاسه، وتجنب ضربة عسكرية له.

 

التعليقات