مسؤول سوري: مؤتمر "جنيف 2" للسلام سيعقد في 23 و24 نوفمبر

وأضاف جميل إن الأمم المتحدة أكدت موعد انعقاد المؤتمر الذي يهدف الى جمع الحكومة السورية والمعارضة معا. وقال لرويترز إن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هو من قال ذلك.

مسؤول سوري: مؤتمر

(رويترز) - قال نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل يوم الخميس إن مؤتمر جنيف 2 الذي يستهدف إنهاء الحرب الأهلية في سوريا والذي تأجل كثيرا سيعقد في 23 و24 نوفمبر تشرين الثاني رغم ان روسيا أحد المنظمين الرئيسيين للمؤتمر سرعان ما شككت في هذا الموعد.

وأضاف جميل إن الأمم المتحدة أكدت موعد انعقاد المؤتمر الذي يهدف الى جمع الحكومة السورية والمعارضة معا. وقال لرويترز إن الامين العام للامم المتحدة بان جي مون هو من قال ذلك.

لكن في غضون ساعات من بيان المسؤول السوري قال المتحدث باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش للصحفيين "يجب الا نمضي قدما من تلقاء أنفسنا."

واضاف "هذا الامر ليس متروكا للمسؤولين السوريين وانما مسؤولية الامين العام للامم المتحدة ان يعلن ويحدد مواعيد توافق عليها كل الاطراف."

وأحيا الاتفاق الذي تم التوصل اليه الشهر الماضي ويقضي بأن تفكك سوريا ترسانتها الكيماوية جهود عقد المؤتمر لكن الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة للسلام في سوريا كان قد صرح في وقت سابق بأنه غير واثق من ان محادثات السلام ستجري في منتصف نوفمبر تشرين الثاني كما هو مقرر.

وقام جميل بعدة زيارات لروسيا أثناء الصراع الذي قتل فيه أكثر من 115 ألف شخص منذ ان بدأ في مارس آذار 2011 .

وقال ان هناك حاجة لعقد هذا المؤتمر لان الجميع وصلوا الى طريق مسدود سواء عسكريا أو سياسيا.

وأضاف ان مؤتمر جنيف يمثل مخرجا للجميع سواء للامريكيين أو للروس أو النظام السوري أو المعارضة. وقال ان من يدرك هذا أولا سيستفيد أما من لا يدرك ذلك فسيجد نفسه خارج العملية السياسية.
 

التعليقات