بيلاي: انتهاكات الحكومة السورية لحقوق الإنسان تفوق المعارضة بكثير

وتقول إن مراقبين في مكتبها ومحققين بلجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة في سوريا برئاسة باولو بنهيرو اتهموا باستمرار جانبي الصراع في سوريا بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان "ولكن لا يمكن المقارنة بين الاثنين"

بيلاي: انتهاكات الحكومة السورية لحقوق الإنسان تفوق المعارضة بكثير

قالت نافي بيلاي مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان يوم أمس، الثلاثاء، إن إنتهاكات قوات الحكومة السورية لحقوق الإنسان "تفوق بكثير" خروقات المعارضة المسلحة.

وأطلعت بيلاي مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوا على أوضاع حقوق الإنسان في سوريا وجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان ومالي وليبيا. وطالبت مجددا بإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية بعد أن تدهور بسبب الصراع المستمر منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وقالت بيلاي إن مراقبين في مكتبها ومحققين بلجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة في سوريا برئاسة باولو بنهيرو اتهموا باستمرار جانبي الصراع في سوريا بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان "ولكن لا يمكن المقارنة بين الاثنين".

وصرحت بيلاي للصحفيين "من الواضح أن أفعال قوات الحكومة تفوق بكثير انتهاكات المعارضة المسلحة".

وأضافت "تتحمل الحكومة المسؤولية الأكبر عن الانتهاكات، ويجب تحديد هوية مرتكبيها والنظر في إحالة الأمر للمحكمة الجنائية الدولية".

وقالت بعد إفادتها لمجلس الأمن "يجب أن تكون هناك عدالة ومحاسبة، ويتعين عدم السماح بخروج الوضع في سوريا عن السيطرة".

ورفض سفير سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري اتهامات بيلاي ضد قوات الحكومة السورية، ووصفها بإنها اتهامات كاذبة تفتقر للمصداقية لأن بيلاي ومحققي الأمم المتحدة لم يزوروا سوريا خلال الصراع.

التعليقات