سورية: وصول مواد غذائية من الأمم المتحدة إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة في حلب

بان كي مون: السلطات والمعارضة لا تنفذان بشكل كامل القرار الدولي حول ضرورة ضمان الظروف الضرورية لوصول المساعدات الإنسانية للسكان..

سورية: وصول مواد غذائية من الأمم المتحدة إلى مناطق تسيطر عليها المعارضة في حلب

قال ستيفان ديوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن المنظمة أوصلت دفعة من المواد الغذائية والأدوات والمواد الأساسية الأخرى إلى مناطق حلب التي تسيطر عليها المعارضة.

وقال إن القافلة وصلت يوم أمس، الجمعة، وهي مكونة من 15 شاحنة من المواد الغذائية المخصصة لـ30 ألف شخص إلى مستودعات الهلال الأحمر السوري في المناطق غرب حلب التي تسيطر عليها المعارضة. كما أوصلت القافلة الأدوات المتخصصة لـ15 ألف شخص والمواد الأساسية لـ10 ألف شخص".

وأشار ديوجاريك إلى أن دفعة المواد الأساسية هذه تم تخصيصها في إطار الخطة التي تمت المصادقة عليها  الأسبوع الماضي وتهدف إلى "تقديم مساعدات لنصف مليون شخص في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة والحكومة على حد سواء".

يشار إلى أنه جاء في تقرير قدمه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأسبوع الماضي أن نحو 9,3 مليون شخص في سورية يحتاجون إلى مساعدات إنسانية سريعة، في حين يعيش 3,5 مليون منهم في المناطق التي من الصعب، أو لا يمكن، نقل المساعدات إليها بسبب استمرار المعارك العنيفة.

وقال بان كي مون في تقريره أن السلطات والمعارضة على حد سواء لا تنفذان بشكل كامل القرار الدولي رقم 2139 الذي تم اتخاذه في فبراير/شباط الماضي حول ضرورة ضمان الظروف الضرورية لوصول المساعدات الإنسانية للسكان.

من جهتها تستعد الدول الغربية من أعضاء مجلس الأمن الدولي والتي تحمّل دمشق المسؤولية الكاملة عن الوضع الإنساني الصعب في البلاد، مشروع قرار جديد يسمح بنقل المساعدات عبر الحدود السورية بشكل مباشر بدون إذن من دمشق. ومن المتوقع أن يقدم هذا المشروع في مجلس الأمن الدول الأسبوع المقبل.
 

التعليقات