تدمير ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية المعلنة بالكامل

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التابعة للأمم المتحدة تعلن أن ترسانة الأسلحة الكيميائية التي أعلنتها سوريا في 2013 تم تدميرها بالكامل

تدمير ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية المعلنة بالكامل

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التابعة للأمم المتحدة أن ترسانة الأسلحة الكيميائية التي أعلنتها سوريا في 2013 تم تدميرها بالكامل، وذلك بعد عامين من أول عملية نقل لهذه الأسلحة خارج هذا البلد.

وقال المتحدث باسم المنظمة المكلفة بالإشراف على هذه العملية، مالك إلهي، إن الترسانة "دمرت بنسبة مئة في المئة".

وأكد المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزمجو أن "هذا التدمير ينهي فصلا مهما في التخلص من برنامج الأسلحة الكيميائية في سوريا".

وأضاف "نواصل العمل من أجل توضيح الإعلان السوري والرد على الاستخدام المستمر للأسلحة الكيميائية في هذا البلد".

وأوضحت المنظمة الأممية أن الكمية الأخيرة من الترسانة الكيميائية السورية دمرت في ولاية تكساس الأميركية.

وتابعت أن "الحاجة إلى ابتكار حل تقني للتعامل مع هذه الكمية في ظروف متدهورة وخطيرة أخرت العملية".

تجدر الإشارة إلى أنه بعد هجوم كيميائي أسفر عن مقتل المئات في الغوطة الشرقية، بشرق دمشق، في آب/أغسطس 2013، وافق النظام السوري على إعلان ترسانته الكيميائية في إطار اتفاق أشرفت عليه منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وتم ضبط ما مجموعه 1300 متر مكعب من الأسلحة الكيميائية في سوريا، بينها غازا الخردل والسارين. ودمر قسم كبير من هذه الترسانة، والذي يتكون من غازي الخردل والسارين، على متن سفينة أميركية قبل أن يتم تحويله إلى نفايات تم التخلص منها لاحقا.

لكن المنظمة أكدت في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر استخدام غاز الخردل في سوريا في آب/أغسطس وغاز الكلور في آذار/مارس من دون أن تحدد الجهة المسؤولة عن ذلك.

التعليقات