وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية يصل جنيف اليوم

الوفد يضم حوالي 15 عضوا، وأن نحو عشرين ممثلا آخرين عن الهيئة العليا للمفاوضات سيكونون موجودين

وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية يصل جنيف اليوم

يصل وفد الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة من المعارضة السورية، اليوم السبت، إلى جنيف للمشاركة في المحادثات التي تنظمها الأمم المتحدة.

وأعلن الناطق باسم الهيئة العليا للمفاوضات، منذر ماخوس، في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "سنصل مساء اليوم إلى جنيف" من السعودية حيث تباحثت هذه المجموعة من المعارضين خلال أربعة أيام مسألة مشاركتها في المحادثات أم لا.

وأوضح ماخوس أن الوفد يضم حوالي 15 عضوا، وأن نحو عشرين ممثلا آخرين عن الهيئة العليا للمفاوضات سيكونون موجودين أيضا، مضيفا أن منسق الهيئة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، سينضم إلى الوفد في وقت لاحق خلال النهار.

وقال  ماخوس إن المحادثات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية، ستيفان دي ميستورا، قد تبدأ يوم غد.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات التي تشكلت في كانون الأول/ديسمبر في الرياض، وتضم معارضين سياسيين وممثلين عن فصائل مسلحة، أعلنت الخميس أنها لن تشارك في مفاوضات سويسرا قبل تطبيق مطالبها الإنسانية، مطالبة خصوصا برفع الحصار المفروض على عدة مدن في سوريا.

لكن رئيس وفد الهيئة العليا، أسعد الزعبي، أوضح مساء الجمعة أن الهيئة تلقت ضمانات خصوصا من جانب الولايات المتحدة والسعودية.

ولم تعلن الهيئة العليا للمفاوضات أعضاء وفدها إلى جنيف، إلا أنها صرحت سابقا أن أي وفد مستقبلي سيضم نساء وأفراد من أقليات دينية.

ونقلت "فرانس برس" عن مصادر أن شخصيات كردية سورية غادرت العاصمة السويسرية بعد أن كانت تأمل في المشاركة فيها، لكنها لم تتلق دعوة للمشاركة.

وكان صالح مسلم زعيم حزب الاتحاد الديموقراطي الكردي السوري قد توجه إلى جنيف الأسبوع الماضي أملا في المشاركة في المحادثات، إلا أنه غادر ومستشاروه جنيف في وقت متأخر الجمعة، بحسب ما أفاد مصدر في الحزب.

وقال المصدر "نعم تركنا جنيف بسبب عدم تلقي دعوات للمحادثات". وأضاف "نحن غير ملتزمين بأي قرار يصدر من جنيف، ومنه قرار بوقف إطلاق نار". وأكد أنه "دون الأكراد ستكون مصير هذه المحادثات نفس آخر جولة في جنيف".

التعليقات