محادثات أمريكية - روسية بشأن الهدنة بسوريا قبل اجتماع للأمم المتحدة

الجبير: السعودية تعتزم تزويد صواريخ أرض-جو لمجموعات معارضة معتدلة في سورية، ستمكنها من ردع مروحيات وطائرات النظام السوري،

محادثات أمريكية - روسية بشأن الهدنة بسوريا قبل اجتماع للأمم المتحدة

قال دبلوماسيون إن مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة وروسيا عقدوا محادثات في جنيف قبل اجتماع للأمم المتحدة اليوم الجمعة بهدف محاولة وقف الأعمال القتالية في سوريا.

وأضافوا أن الاجتماع الثنائي الذي لم يعلن عنه مسبقا يهدف إلى تضييق الهوة بين مواقف البلدين قبل أن ترأسا اجتماعا للأمم المتحدة عن هذه المسألة وأحجموا عن ذكر تفاصيل.

وقال دبلوماسي قريب من العملية لوكالة رويترز إن "الفكرة من المسألة برمتها هي أن تكون لروسيا والولايات المتحدة وجهة نظر مشتركة" مضيفا أن الأمم المتحدة ستدعو فيما يبدو لتطبيق وقف إطلاق نار وستتفاوض مع الأطراف.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ميشيل زاكيو إن الاجتماع الأوسع لمجموعة الدعم الدولي لسوريا سيعقد في الأمم المتحدة مساء اليوم.

ونسبت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء إلى ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله أمس إن موسكو تأمل أن يتم التوصل لاتفاقات بشأن وقف إطلاق النار في سوريا اليوم.

ونقلت صحيفة سويدية أمس عن دي ميستورا قوله إن استئناف محادثات السلام السورية في الموعد المقرر في 25 فبراير شباط ليس خيارا واقعيا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية إنه يجب على الحكومة السورية وحلفائها ومن بينهم روسيا وقف الأعمال القتالية اليوم بموجب اتفاق ميونيخ الذي أبرمته القوى الكبرى.

وقال المتحدث رومان نادال للصحفيين إنه "لا تزال فرنسا تشعر بقلق بالغ من التصعيد الخطير للصراع خاصة في حلب. وتدعو النظام وحلفاءه ومن بينهم روسيا لوقف هجماتهم على المدنيين وتنفيذ الالتزامات التي أعلنت في ميونيخ لوقف الأعمال القتالية اعتبارا من اليوم."

وأضاف نادال أنه رغم أن توصيل المساعدات لخمس من المناطق المحاصرة خطوة أولى فإنها غير كافية.

وفي السياق السوري، أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عزم بلاده إتاحة صواريخ أرض-جو لمجموعات معارضة معتدلة في سورية.

وقال الجبير في تصريحات لمجلة "دير شبيجل" الألمانية المقرر صدورها غدا السبت إن تلك الصواريخ ستمكن المعارضة المعتدلة من ردع مروحيات وطائرات النظام السوري، موضحا أن امتلاك المعارضة لصواريخ أرض-جو من الممكن أن يغير موازين القوى في سورية مثلما حدث في أفغانستان من قبل.

وعن الوضع في سورية قال الجبير إن التدخل الروسي لن ينقذ نظام بشار الأسد على المدى الطويل، مضيفا أنه يتعين على الأسد التنحي حتى يمكن تحقيق عملية سياسية في سورية، وقال: "الخيار الآخر هو استمرار الحرب والانتصار على الأسد".

ونفى الجبير وجود تقارب أيديولوجي بين تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) والوهابية، مشبها إسلامية "داعش" بمسيحية تنظيم "كلوكس كلان" العنصري المتطرف في الولايات المتحدة.

 

التعليقات