سوريا: قصف جوي لدوما ومساعدات إنسانية للغوطة

القصف الجوي يسفر عن مقتل شخص واحد* تنسيقية مدينة دوما: ثلاث غارات حربية عنيفة يعتقد أنها روسية استهدفت أطراف المدينة

سوريا: قصف جوي لدوما ومساعدات إنسانية للغوطة

تعرضت أطراف مدينة دوما أبرز معاقل الفصائل المعارضة في الغوطة الشرقية في ريف دمشق، لقصف جوي اليوم الجمعة للمرة الأولى منذ سريان اتفاق وقف الأعمال القتالية، ما تسبب بمقتل شخص، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إنه 'نفذت طائرات حربية لم تعرف هويتها غارتين على أطراف مدينة دوما، ما أدى إلى مقتل شخص لم يعرف ما إذا كان مدنيا أم مقاتلا'.

وبحسب عبد الرحمن، فإن هذه الغارات هي 'الأولى على الغوطة الشرقية منذ سريان الهدنة' بموجب اتفاق لوقف الأعمال القتالية في مناطق سورية عدة.

وتحدثت تنسيقية مدينة دوما على صفحتها في موقع فيسبوك عن 'ثلاث غارات حربية عنيفة يعتقد أنها روسية استهدفت أطراف المدينة'.

وذكرت التنسيقية التي تعتمد على شبكة من الناشطين المحليين في المدينة أن الغارات تزامنت 'مع قصف مدفعي عنيف استهدف المدينة في خرق واضح وصريح للهدنة المزعومة'.

وفي موازاة ذلك، تستعد الأمم المتحدة الجمعة لإدخال قافلة مساعدات إلى بلدة كفر بطنا المحاصرة من قوات النظام في الغوطة الشرقية لدمشق، في عملية هي الثانية منذ سريان اتفاق لوقف الأعمال القتالية.

وقال مصدر مسؤول في مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة إن 'قافلة مساعدات ستتجه اليوم إلى كفر بطنا لتسليم مساعدات لعشرين ألف شخص'. وتتضمن قافلة المساعدات 'موادا غذائية ولوازم طبية'.

اقرأ/ي أيضًا | "في الحرب القادمة إسرائيل ستواجه جيش حزب الله"

وتحاصر قوات النظام منذ العام 2013 منطقة الغوطة الشرقية. وهذه المرة الثانية التي يتم فيها إدخال مساعدات من الأمم المتحدة إلى منطقة محاصرة منذ بدء تطبيق اتفاق الهدنة. 

التعليقات