تحليل: نحو نصف القوة الجوية الروسية تغادر سورية

أظهر تحليل لقطات بثتها محطات تلفزيون رسمية أن 15 على الأقل من بينها مقاتلات أقلعت متجهة إلى روسيا في اليومين الماضيين...

تحليل: نحو نصف القوة الجوية الروسية تغادر سورية

استقبال طيار روسي فور هبوطه على الأراضي الروسية

أظهرت إحصاءات وكالة رويترز استنادا إلى لقطات محطات تلفزيون رسمية أن أقل قليلا من نصف القوة الجوية الروسية من القاذفات والمقاتلات في سورية غادرت البلاد خلال اليومين الماضيين.

وأظهر تحليل لصور التقطتها الأقمار الصناعية ولقطات للضربات الجوية الروسية وبيانات وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق أن روسيا احتفظت بنحو 36 مقاتلة في قاعدة حميميم الجوية التابعة لها في محافظة اللاذقية السورية.

وأظهر تحليل لقطات بثتها محطات تلفزيون رسمية أن 15 على الأقل من هذه الطائرات ومن بينها مقاتلات طراز سوخوي-24 وسوخوي-25 وسوخوي-30 وسوخوي-34 أقلعت متجهة إلى روسيا في اليومين الماضيين.

ولم يتسن لرويترز التحقق من تحركات الطائرات من مصدر مستقل. ومن المستحيل تحديد ما إذا كانت طائرات أخرى تتجه لسورية لتحل محل الطائرات المغادرة.

ولدى موسكو نحو 14 مروحية عسكرية على الأقل، فضلا عن طائرات استطلاع من دون طيار في قاعدة حميميم.  وفي حال سحبها سيتم شحن طائرات الهليكوبتر بحرا أو جوا.

وكانت موسكو علنت أول من أمس أنها ستسحب الجزء الأكبر من قواتها على الأرض بعدما 'أنجزت' مهمتها في سورية، إثر تدخل جوي بدأ في 30  أيلول/سبتمبر دعمًا للنظام ساهم في تقوية مواقع الأخير وفي إحرازه تقدمًا كبيرًا على جبهات عدة.

الجامعة العربية: الانحساب في توقيت مناسب

إلى ذلك، اعتبر الأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، اليوم الأربعاء الانسحاب الجزئي للقوات الروسية من سوريا 'خطوة إيجابية' لإنجاح المفاوضات بين وفدي الحكومة والمعارضة السوريتين التي بدأت، أول من أمس الإثنين، برعاية الأمم المتحدة في جنيف.

وقال العربي في بيان إن 'هذا الإعلان الروسي جاء في توقيت مناسب، ويمثل خطوة إيجابية هامة باتجاه تعزيز الجهود المبذولة من قبل مجموعة الدعم الدولية الخاصة بسورية لإنجاح مسار مفاوضات جنيف الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة وكذلك لتثبيت الهدنة القائمة ووقف الأعمال القتالية'.

وأكد العربي على 'دعم الجامعة للجهود التي يبذلها السيد ستافان دي ميستورا ممثل الأمين العام للأمم المتحدة من أجل ردم الهوة بين المواقف المتباينة لوفدي المعارضة والحكومة السورية، وذلك استناداً إلى البيان الختامي لجنيف1 2012 وبيانات مجموعة الدعم الدولية في فيينا'.

وكان مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا اعتبر الانسحاب الجزئي للقوات الروسية 'تطورًا مهمًا'، وأعرب عن الأمل في أن يكون له 'تأثير إيجابي' على مفاوضات السلام في جنيف.

اقرأ/ي أيضًا | روسيا تواصل سحب طائراتها من سوريا

ودعا العربي جميع الأطراف السورية إلى 'التحلي بالحكمة والمرونة وتغليب المصالح العليا للشعب السوري حتى يمكن التوصل إلى اتفاق نهائي حول خطوات المرحلة الانتقالية التي تحقق تطلعات الشعب السوري في الحرية والتغيير وبما يحفظ وحدة سوريا واستقلالها وسلامتها الإقليمية'.

التعليقات