دي ميستورا في موسكو تمهيدا لاستئناف المفاوضات

تاتي الزيارة في وقت ترجح الأمم المتحدة أن تستأنف المحادثات في جنيف في 11 نيسان/أبريل، إلا أن مفاوضي النظام السوري سيصلون بعد ذلك بأيام عدة، بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية في سورية.

دي ميستورا في موسكو تمهيدا لاستئناف المفاوضات

ستافان دي ميستورا مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

التقى المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو، اليوم، الثلاثاء، في إطار مساعيه لتمهيد الطريق لاستئناف محادثات السلام المتوقع الأسبوع المقبل.

وتاتي الزيارة في وقت ترجح الأمم المتحدة أن تستأنف المحادثات في جنيف في 11 نيسان/أبريل، إلا أن مفاوضي النظام السوري سيصلون بعد ذلك بأيام عدة، بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية في سورية.

وقال دي ميستورا 'أعتزم التوجه إلى مدن أخرى، من بينها طهران ودمشق وأنقرة والرياض للتحضير بشكل أفضل، ولكن من المهم حقا ان أبدأ هنا في موسكو'.

وأضاف أن 'موسكو أدت دورا رئيسيا في ما يمكن أن يعتبر زخما حقيقيا في الحل السياسي'.

وانتهت الجولة الأخيرة من المحادثات في 24 آذار/مارس، من دون تحقيق أي تقدم حقيقي باتجاه التوصل إلى حل سياسي للحرب المدمرة المستمرة منذ خمس سنوات في البلاد.

ولا تزال مسالة مصير الرئيس بشار الأسد، العقبة الرئيسية في المحادثات إذ تطالب المعارضة بتخليه عن السلطة قبل الموافقة على تشكيل حكومة انتقالية، في حين يقول النظام أن مستقبل الأسد غير قابل للنقاش.

وقال لافروف أن من المهم للغاية التأكد من أن أطراف المفاوضات 'أكملت استعداداتها' قبل الجولة التالية من المحادثات، مجددا الدعوة إلى إجراء مفاوضات مباشرة بالسرعة الممكنة.

اقرأ/ي أيضًا | رياض حجاب: رؤيتنا للحل في سوريا تستند إلى بيان جنيف

ويشرف دي ميستورا حتى الآن على محادثات غير مباشرة بين وفدي النظام والمعارضة.

التعليقات