600 مدني يفرون من منبج… وعشرات آلاف تحت الحصار

تحاصر المعارك بين قوات سوريا الديموقراطية وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي بات شبه معزول داخل منبج، عشرات آلاف المدنيين في المدينة

600 مدني يفرون من منبج… وعشرات آلاف تحت الحصار

سيدة سورية تفر وطفلها من منبج، نهاية الأسبوع الأخير (أ ف ب)

تمكن أكثر من 600 مدني من عشرات الآلاف المحاصرين في مدينة منبج في شمالي سورية، اليوم الأحد من الفرار نحو مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية جنوبا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد السوري، رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس إنه 'فر أكثر من 600 مدني مشيًا على الأقدام من الحصار المفروض على منبج ومن تنظيم الدولة الإسلامية داخلها نحو مناطق سيطرة قوات سوريا الديموقراطية جنوب المدينة”، الواقعة في ريف حلب الشمالي الشرقي.

ونقلت قوات سوريا الديموقراطية المدنيين الفارين إلى مناطق 'أكثر أمنًا' وفق عبد الرحمن، الذي أشار إلى أن هذا التحالف من فصائل عربية وكردية بات 'عند تخوم المدينة من الجهة الجنوبية ولا يفصله عنها سوى مزرعة'.

وتحاصر المعارك بين قوات سوريا الديموقراطية وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي بات شبه معزول داخل منبج، عشرات آلاف المدنيين في المدينة بعدما باتوا عاجزين عن الخروج منها.

ويعيش هؤلاء، وفق المرصد، 'حالة من الرعب' خشية القصف الجوي المكثف، كما أن الظروف تزداد صعوبة مع شح المواد الغذائية بعد قطع كل الطرق الرئيسية الواصلة إلى المدينة.

وتمكنت قوات سوريا الديموقراطية بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن من تطويق مدينة منبج يوم الجمعة الماضي، وقطع كل طرق الإمداد إلى مناطق سيطرة التنظيم المتطرف وباتجاه الحدود التركية.

وتدور معارك عنيفة على جبهتي الغرب والشمال الغربي، إذ يشن الإرهابيون هجمات مضادة ضد قوات سوريا الديموقراطية في مسعى لكسر الحصار وفتح الطريق المؤدي غربًا إلى مناطق سيطرة التنظيم الإرهابي.

وأسفرت المعارك والقصف خلال 'الساعات الماضية عن مقتل 30 عنصرًا من تنظيم الدولة الإسلامية وخمسة من قوات سوريا الديموقراطية'، وفق المرصد، ليرتفع بذلك إلى 223 عدد عناصر قتلى التنظيم و28 عدد قتلى قوات سوريا الديموقراطية.

كما أسفر القصف الجوي لطائرات التحالف عن مقتل 'ستة مدنيين' في محيط المدينة، ليصل عدد القتلى المدنيين إلى '41 قتيلا جراء قصف التحالف الدولي'.

اقرأ/ي أيضًا | سورية: 200 ألف محاصر في منبج

وبدأت قوات سوريا الديموقراطية في 31  أيار/مايو هجومًا في ريف حلب الشمالي الشرقي للسيطرة على منبج، التي استولى عليها تنظيم “داعش” العام 2014. ويقدم مستشارون أميركيون وفرنسيون الدعم لهذه القوات في هجومها في المنطقة.

التعليقات