سورية: بوتين وأوباما يريدان تكثيف التنسيق

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما، خلال مكالمة هاتفية أمس الأربعاء، استعدادهما "لتكثيف التنسيق" العسكري بين بلديهما في سورية، بحسب ما أعلن الكرملين.

سورية: بوتين وأوباما يريدان تكثيف التنسيق

أطفال سوريون يلهون في أول أيام العيد قرب حلب (أ ف ب)

أكد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما، خلال مكالمة هاتفية أمس الأربعاء، استعدادهما 'لتكثيف التنسيق' العسكري بين بلديهما في سورية، بحسب ما أعلن الكرملين.

وقال الكرملين في بيان إن 'الجانبين أكدا عزمهما على تكثيف التعاون بين العسكريين الروس والأميركيين في سورية'.

كذلك، دعا الرئيس الروسي نظيره الأميركي إلى السعي لانسحاب مقاتلي المعارضة السورية 'المعتدلة' من صفوف جهاديي جبهة النصرة، فرع القاعدة في سورية، ومجموعات متطرفة أخرى 'غير معنية بالهدنة'، بحسب المصدر نفسه.

وأضاف الكرملين أن 'فلاديمير بوتين دعا محاوره إلى المساهمة في انفصال المعارضة المعتدلة عن المجموعات الإرهابية مثل جبهة النصرة'.

من جهته، قال البيت الأبيض في بيان أن أوباما أعرب مجددا لنظيره الروسي عن 'قلقه' إزاء عدم احترام نظام الرئيس بشار الأسد للهدنة، داعيًا موسكو إلى 'الضغط' على حليفها السوري لكي يحترم التزاماته.

وشدد الرئيسان من جهة أخرى على أهمية استئناف مفاوضات السلام برعاية الأمم المتحدة، وذلك بعد فشل جولتين من التفاوض غير المباشر بين الأطراف السوريين منذ بداية العام الحالي في جنيف.

وتتعاون أجهزة الأمن الأميركية والروسية في سورية، ودعت موسكو في حزيران/يونيو إلى القيام بـ'خطوات مشتركة حاسمة ضد جبهة النصرة'.

اقرأ/ي أيضا: سورية: جيش النظام يعلن التهدئة لمدة 72 ساعة

ومنتصف أيار/مايو، اقترحت روسيا على الولايات المتحدة تنفيذ ضربات مشتركة ضد المجموعات 'الجهادية' في سورية، الأمر الذي سارعت واشنطن إلى رفضه.

التعليقات