سورية: مصير الهدنة غير واضح وتواصل الانتهاكات

كيري يقول إنه يتوقع تسليم مزيد من المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في سورية اليوم الإثنين، إلا أنه قال أنه غير متأكد إن كان وقف إطلاق النار سيصمد

سورية: مصير الهدنة غير واضح وتواصل الانتهاكات

قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، إنه يتوقع تسليم مزيد من المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في سورية اليوم الإثنين، إلا أنه قال أنه غير متأكد إن كان وقف إطلاق النار سيصمد.

وصرح كيري للصحافيين أثناء لقائه نظيره التونسي خميس الجهيناوي في نيويورك أن 'وقف إطلاق النار كان جيدا جدا الليلة الماضية، والشاحنات تتحرك باتجاه ربما ثمانية مواقع أو أكثر'.

وقال على هامش اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة 'دعونا ننتظر'.

يذكر أنه بعد أشهر من المفاوضات توصلت واشنطن وموسكو إلى اتفاق في التاسع من أيلول/سبتمبر يدعو إلى وقف لإطلاق النار وتسليم المساعدات الإنسانية والاستهداف المشترك لمسلحي داعش في سورية.

وقد تعثر وقف إطلاق النار خلال اليومين الماضيين إذ تعرضت مناطق يسيطر عليها المسلحون في حلب إلى غارات جوية، وقتل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة عشرات الجنود السوريين في ضربة قالت واشنطن إنها غير مقصودة.

وعلى صلة، اعتبر قائد الجيش الروسي، الجنرال سيرجي رودسكوي، الإثنين، في تصريحات تلفزيونية في موسكو أن الهدنة في سورية 'لا معنى لها' بعد الانتهاكات المتكررة لوقف إطلاق النار التي ترتكبها بحسبه الفصائل المقاتلة، وعدم تعاون الولايات المتحدة.

وندد الجنرال الروسي بالولايات المتحدة التي لا تملك على حد قوله 'وسيلة فعالة للضغط على المعارضة في سورية' معتبرا أنه 'على ضوء عدم احترام المتمردين وقف إطلاق النار، فإن التزام قوات الحكومة السورية به من طرف واحد لا معنى له'.

وفي هجوم جديد على البنتاغون، اتهم قائد هيئة أركان القوات الروسية 'الولايات المتحدة والمتمردين الذين تسيطر عليهم والذين يعرف عنهم بالمعارضة المعتدلة، بعدم احترام أي من التعهدات التي نص عليها اتفاق جنيف' الذي تم التوصل اليه بين موسكو وواشنطن في 9 أيلول/سبتمبر.

وتتهم روسيا فصائل المعارضة بانتهاك الهدنة '302 مرة'.

وتابع الجنرال الروسي 'الأهم أن المعارضة المعتدلة لم تبق بمنأى عن جبهة النصرة' التي غيرت اسمها الى جبهة فتح الشام، وأعلنت فك ارتباطها مع تنظيم القاعدة.

اقرأ/ي أيضًا | مؤشرات ميدانية على انهيار الهدنة: غارات على حلب

وقال 'إن الطرف الروسي لا يلاحظ على الأرض انفصالا بين المعارضة وجبهة النصرة، بل على العكس تحالفا وتحضيرات تجري لهجوم مشترك'، على حد قوله.

التعليقات