النظام يسيطر على ضاحية في حلب

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت، أن جيش النظام السوري استرجع جميع المناطق التي خسرها أثناء الهجوم الأخير للفصائل المعارضة، لكسر الحصار على مناطقها شرق حلب.

النظام يسيطر على ضاحية في حلب

جيش النظام السوري بين بيوت المدنيين في حلب (أ ف ب)

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت، أن جيش النظام السوري استرجع جميع المناطق التي خسرها أثناء الهجوم الأخير للفصائل المعارضة، لكسر الحصار على مناطقها شرق حلب.

وقال المرصد إن جيش النظام 'مدعمًا بحزب الله اللبناني والمسلحين الموالين له من جنسيات سورية وغير سورية، وبغطاء من القصف الجوي والصاروخي والمدفعي المكثف' تمكن من استعادة منطقة ضاحية الأسد ومنطقة منيان خارج المدينة.

بذلك، يكون جيش النظام 'استعاد كافة المناطق التي خسرها' في هجوم فصائل المعارضة، وبينها جبهة فتح الشام لمحاولة فك الحصار المفروض على أحياء حلب الشرقية التابعة لهم منذ تموز/يوليو.

وأدّى الحصار إلى قطع طريق الإمدادات الأخيرة إلى أحياء المعارضة ونقص في الأغذية والمحروقات.

وحاولت الفصائل مرارًا كسر الحصار المفروض منذ أكثر من ثلاثة أشهر وتمكنت من ذلك لفترة قصيرة في آب/أغسطس، لكن تعذر إدخال المساعدات إلى المنطقة منذ تموز/يوليو.

كما سجل المرصد مقتل أكثر من 450 شخصًا بين مقاتلٍ ومدني منذ إطلاق الفصائل معركتهم الأخيرة لمحاولة كسر الحصار في 28 تشرين الأول/أكتوبر.

وبين القتلى 215 مقاتلا معارضًا سوريًا وأجنبيًا، بعضهم نفذ هجمات انتحارية، و143 عنصرًا من جيش النظام السوري.

كما قتل بحسب المرصد حوالي 100 مدني، أغلبهم في مناطق غرب حلب التابعة للحكومة، وبينهم 29 طفلا قتلوا نتيجة قنابل أطلقتها الفصائل.

وأعلنت روسيا، التي تشن غارات في سورية منذ أكثر من عام دعمًا لقوات النظام، الهدنة عدة مرات من جانب واحد وأوقفت قوات النظام المعارك على الأرض للسماح للمقاتلين المعارضين والمدنيين بمغادرة حلب. لكن من غادروا كانوا قلة، إذ عبر كثيرون عن شكوكهم بشأن الممرات التي حددت كطرق آمنة للخروج من المدينة.

وقالت موسكو، أول من أمس، الخميس، إنها أدخلت أكثر من 100 ألف طن من المساعدات الإنسانية إلى حلب خلال الأشهر الماضية بغض النظر عن الهدنة الإنسانية.

وشن جيش النظام السوري في 22 أيلول/سبتمبر هجومًا واسعًا للسيطرة على كامل حلب، العاصمة الاقتصادية السابقة لسورية، والتي تشكل رهانا كبيرا بالنسبة للنظام السوري والمعارضة في النزاع الذي أوقع أكثر من 300 ألف قتيل منذ قمع النظام الثورة السورية عام 2011.

اقرأ/ي أيضًا | ربع مليون مهدد بالموت جوعًا شرق حلب

التعليقات