هدنة بحلب وجيش النظام يوقف عملياته

ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن وزير الخارجية سيرجي لافروف قال، اليوم الخميس، إن الجيش السوري أوقف العمليات العسكرية النشطة في شرق حلب، لأن جهودا كبيرة جارية لإجلاء المدنيين من المنطقة.

هدنة بحلب وجيش النظام يوقف عملياته

ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن وزير الخارجية سيرجي لافروف قال اليوم الخميس إن الجيش السوري أوقف العمليات العسكرية النشطة في شرق حلب لأن جهودا كبيرة جارية لإجلاء المدنيين من المنطقة.

وأضاف لافروف أنه تم الاتفاق على اجتماع بين خبراء عسكريين أمريكيين وروس في جنيف، يوم السبت، لبحث الوضع في حلب.

وقال لافروف، الذي كان يتحدث للصحفيين بعد اجتماع مع كيري على هامش مؤتمر منظمة الامن والتعاون في اوروبا في هامبورج بألمانيا 'كما اتفقا على بحث تفاصيل استعداد المسلحين للخروج من حلب كما سيناقشون، يوم السبت، في جنيف تفاصيل خروج المسلحين منها'، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية

وأضاف: 'أستطيع أن أبلغكم أن العمليات القتالية للجيش السوري شرق حلب توقفت، لأن عملية كبيرة جديدة تجري لإجلاء المدنيين من شرق حلب. قافلة تضم 8 آلاف شخص، إنها عملية كبيرة. وطريق سيرها 5 كم. أنا أتحدث عنها من هامبورج، وهذه المعلومات وصلت، والزملاء من سورية سيتحدثون بشكل مفصل'.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية جون كيري، ناقش في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، الوضع في مدينة حلب السورية واتفقا على مواصلة المحادثات بشأن وقف لإطلاق النار للسماح بتسليم معونات الإغاثة وإجلاء المدنيين.

وقالت إليزابيث ترودو المتحدثة باسم الوزارة للصحفيين إن الوزيرين 'اتفقا على مواصلة المناقشات بشأن إنشاء إطار عمل لوقف لإطلاق النار يسمح بتسليم معونات إنسانية تشتد الحاجة إليها وأيضا الرحيل الآمن لأولئك الذين يرغبون في مغادرة المدينة.'

وأضافت أن لافروف أعلن عن مناقشات على مستوى الخبراء في جنيف يوم السبت لكن العمل مازال جاريا لتحديد طبيعة تلك المحادثات.

وبعد مكاسب سريعة في الأيام الأخيرة انتزعت قوات الحكومة وحلفاؤها خلالها السيطرة على المدينة القديمة في حلب تباطأت، اليوم الخميس، وتيرة التقدم إلى حد ما في ظل مقاومة شديدة من المعارضة

ودعا مقاتلو المعارضة أمس الأربعاء لوقف إطلاق النار فورا لمدة خمسة أيام وإجلاء المدنيين والمصابين لكنهم لم يبدوا أي مؤشر على أنهم على استعداد للانسحاب كما تطالب دمشق وحليفتها موسكو.

ونسبت وكالة انترفاكس للأنباء إلى سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسية قوله 'في الأيام القليلة الماضية حدث تبادل مكثف للوثائق بشأن الوضع في حلب... نقترب من الوصول إلى تفاهم لكن أريد أن أحذر من رفع سقف التوقعات.'

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم الخميس بعد اجتماع مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، إنه ليس واثقا لكن 'متفائل' بالتوصل لاتفاق لكن ما زال ينتظر 'إفادة معينة ومعلومات' من روسيا.

أما تقييم الأمم المتحدة بشأن احتمال إبرام اتفاق لإجلاء المدنيين من المناطق المحاصرة التي تقع تحت سيطرة المعارضة في شرق حلب والمساعدة في تسليم المساعدات فقد كان قاتما.

وقال يان إيجلاند مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سورية إن الولايات المتحدة وروسيا أبعد ما تكونا عن الاتفاق على شروط عمليات الإجلاء من شرق حلب.

وذكر أن مفاوضات استمرت خمسة أشهر بشأن خطط الإغاثة فشلت ولم تتمخض عن شيء، وشدد على ضرورة أن تتفق الولايات المتحدة وروسيا على عمليات الإجلاء من القطاع المحاصر، الذي يقول مبعوث الأمم المتحدة إن أكثر من 100 ألف مدني ربما لا يزالون يعيشون فيه.

وقال رئيس المجلس المحلي في حلب إن أكثر من 800 شخص قتلوا وأصيب ما بين ثلاثة آلاف و3500 في شرق حلب في الأيام الستة والعشرين الماضية بينما ينتظر باقي المدنيين المحاصرين حكما فعليا بالإعدام.

وقال بريتا حاجي حسن خلال زيارة لجنيف، حيث سيجتمع مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية ستافان دي ميستورا 'اليوم 150 ألف شخص مهددون بالإبادة. ندعو لوقف القصف وتوفير ضمانات بالمرور الآمن للجميع.'

التعليقات