المرصد: قوات النظام تسيطر على 90% من شرق حلب

المعارضة تسلمت مقترحا تدعمه الولايات المتحدة للخروج من حلب مع المدنيين بموجب ممر آمن تضمنه روسيا، لكن موسكو نفت التوصل إلى أي اتفاق

المرصد: قوات النظام تسيطر على 90% من شرق حلب

مواطنون بحلب ينتظرون لقاء أقاربهم الذين أسرهم النظام (رويترز)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم، الاثنين، إن قوات النظام السوري انتزعت السيطرة على حي الشيخ سعيد في شرق حلب من مقاتلي المعارضة في قتال أثناء الليل مما يعني أن المعارضة فقدت 90% من المنطقة التي كانت تسيطر عليها في المدينة.

وأضاف أن الطائرات الحربية الحكومية وجهت ضربات جوية عنيفة أثناء الليل على المناطق الباقية التي تسيطر عليها المعارضة في شرق حلب.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس إن "الجيش السوري سيطر على حي الشيخ سعيد بشكل كامل بعد اشتباكات عنيفة منذ عصر أمس" الأحد.

وأضاف أن "نسبة سيطرته (جيش النظام) على الأحياء الشرقية من حلب أصبحت 90%".

وحلب، ثاني مدن سورية، مقسومة منذ 2012 بين القوات الحكومية في الغرب وفصائل المعارضة في الشرق.

وخلال أقل من شهر، تمكنت قوات النظام من إحراز تقدم سريع داخل الأحياء الشرقية في حلب، بفضل مساعدة الطيران الحربي الروسي.

وقال المرصد إن غارات جوية استهدفت ما تبقى من المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة ليلا وفي وقت مبكر من اليوم الاثنين.

وقتل 413 مدنيا في شرق حلب منذ بدء هجوم الجيش السوري في 15 تشرين الثاني/نوفمبر، حسب المرصد، و139 شخصا بقذائف أطلقها مقاتلو المعارضة على غرب المدينة.

وقال مسؤولون من المعارضة السورية، أمس، إن مسلحي المعارضة تسلموا مقترحا تدعمه الولايات المتحدة للخروج من حلب مع المدنيين بموجب ممر آمن تضمنه روسيا، لكن موسكو نفت التوصل إلى أي اتفاق.

وقال ثلاثة مسؤولين من جماعات المعارضة المسلحة في حلب لوكالة رويترز إنها تسلمت خطابا يتضمن الخطوط العريضة للمقترح الذي يوفر خروجا "مشرفا" لمسلحي المعارضة إلى مكان يختارونه.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن روسيا تعمل لتهيئة الظروف المناسبة لخروج آمن للناس من حلب.

ونسبت وكالة الإعلام الروسية لريابكوف قوله إن "قضية انسحاب المتشددين هي موضوع الاتفاقات المنفصلة. لم يتم التوصل بعد لهذا الاتفاق ويعود ذلك بشكل كبير إلى إصرار الولايات المتحدة على شروط غير مقبولة".

التعليقات