عون: لا يمكن الإبقاء على اللاجئين السوريين بلبنان إلى الأبد

عون "لا بد من عمل دولي جامع لإيجاد المناخ المناسب لتسهيل العودة لأن بقاءهم في لبنان لا يمكن أن يدوم إلى الأبد، خصوصا وإن ظروف عيشهم على الأراضي اللبنانية ليست مريحة".

عون: لا يمكن الإبقاء على اللاجئين السوريين بلبنان إلى الأبد

قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، إن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم يجب أن تتم من خلال عمل المجتمع الدولي مع الحكومة السورية لإنشاء مناطق آمنة لهم في سورية.

ونزح مليون شخص على الأقل إلى لبنان جراء الحرب في سورية المجاورة منذ عام 2011، أي ما يقرب من ربع سكان البلاد.

وقال عون في لقاء اليوم الجمعة مع مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، فيليبو جراندي، 'على المجتمع الدولي أن يعمل لتسهيل عودة هؤلاء النازحين إلى بلدهم، وذلك عبر إقامة أماكن آمنة في سورية لاستقبالهم بالتنسيق مع الحكومة السورية'.

وأضاف 'لبنان ليس في وارد إلزام أي من النازحين العودة إلى سورية في ظروف أمنية غير مستقرة، لكن لا بد من عمل دولي جامع لإيجاد المناخ المناسب لتسهيل العودة لأن بقاءهم في لبنان لا يمكن أن يدوم إلى الأبد، خصوصا وإن ظروف عيشهم على الأراضي اللبنانية ليست مريحة'.

ودعا عون وهو حليف لجماعة حزب الله اللبنانية التي تقاتل في سورية دعما للرئيس بشار الأسد، إلى حل سياسي للصراع في سورية، مشددا على 'أهمية نجاح الحل السياسي الذي يُعمل له حاليا مع الاستمرار في مواجهة الإرهابيين أينما وجدوا'.

وقال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأسبوع الماضي إنه 'سيقيم بالتأكيد مناطق آمنة في سورية' لحماية الأشخاص الفارين من العنف هناك وأن أوروبا ارتكبت خطأ بقبول ملايين اللاجئين.

وطبقا لوثيقة اطلعت عليها رويترز، من المتوقع أن يأمر ترامب وزارتي الدفاع والخارجية في الأيام القادمة بوضع خطة لإقامة 'المناطق الآمنة' في تحرك قد يخاطر بزيادة التدخل العسكري الأميركي في الصراع السوري.

التعليقات