واشنطن استخدمت اليورانيوم ضد داعش في سورية

الجيش الأميركي استخدم أكثر من 5 آلاف قذيقة يورانيوم منضب ضد ناقلات نفط برية مصفحة لـ"داعش" في محافظتي دير الزور والحسكة

واشنطن استخدمت اليورانيوم ضد داعش في سورية

من الأرشيف

اعترفت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، باستخدامها آلاف من قذائف "اليورانيوم" المنضب في طلعتين جويتين نفذتهما عام 2015 بسورية، لضرب ناقلات نفطية برية مصفحة تابعة لتنظيم "داعش".

وفي رسالة بعث بها إلى الأناضول، الثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الرائد جوش جاك: "استطيع أن أؤكد استخدام اليورانيوم المنضب".

وأضاف جاك أن الجيش الأميركي استخدم أكثر من 5 آلاف قذيقة "يورانيوم" منضب ضد ناقلات نفط برية مصفحة لـ"داعش" في محافظتي دير الزور (شرق) والحسكة (شمال شرق).

وأوضح أن إحدى الطلعتين الجويتين تمكنتا من تدمير 46 مركبة للتنظيم في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، فيما تمكنت الأخرى من تدمير 293 مركبة.

وأشار المتحدث الأميركي إلى أن قرار استخدام قذائف اليورانيوم المنضب جاء بناء على تقييم الجهات العسكرية دون الرجوع للرئيس الأميركي باراك أوباما وقتها.

ولفت إلى أن هذه الخطوة جاءت "لضمان قدرة القذائف المستخدمة على خرق الدروع، وزيادة إمكانية تدمير قافلة الشاحنات التي كان يستخدمها داعش لنقل النفط بشكل غير مشروع".

وجاء أنه منذ الحرب على العراق في 2003، لم تستخدم الولايات المتحدة هذا النوع من القذائف المحرمة لما تسببت به وقتها من مشاكل صحية بعيدة الأمد في العراق، خاصة في الفلوجة حيث خاض جيش الاحتلال الأميريكي أصعب معاركه هناك.

التعليقات