الأمم المتحدة: خزان مياه دمشق قصفه سلاح الجو السوري

أعلنت اللجنة في وثيقة عرضتها أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن المعلومات التي أطلعت عليها تؤكد أن قصف خزان المياه الواقع في "وادي بردى" تم من قبل قوات الأسد.

الأمم المتحدة: خزان مياه دمشق قصفه سلاح الجو السوري

صورة توضيحية / دمشق (أ.ف.ب)

اتهمت لجنة التحقيق حول سوريا التابعة للأمم المتحدة، سلاح الجو السوري بقصف خزان المياه الرئيسي الذي يغذي العاصمة، في أواخر 2016، ما يشكل "جريمة حرب"، نافية أن تكون فصائل المعارضة قامت بتسميم المياه.

وأعلنت اللجنة في وثيقة عرضتها أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، أن المعلومات التي أطلعت عليها اللجنة تؤكد أن قصف خزان المياه الواقع في "وادي بردى" البلدة التي كانت خاضعة لسيطرة المعارضة على بعد 15 كلم من العاصمة السورية، تم من قبل سلاح الطيران السوري".

وأكدت اللجنة أنه خلافًا لما أكده النظام السوري آنذاك، لم تقدم فصائل المعارضة على تسميم خزان المياه هذا.

وجاء في التقرير "لم تظهر مؤشرات على أشخاص يعانون من عوارض مرتبطة بتسمم المياه قبل 23 كانون الأول/ ديسمبر، وهو التاريخ الذي حصل فيه القصف.

وقالت اللجنة إن القصف الجوي الذي شنه النظام السوري أدى آنذاك إلى إلحاق أضرار كبرى بالخزان وحرم أكثر من خمسة ملايين شخص من المياه العذبة.

وخلص المحققون إلى القول "فيما كان هناك مقاتلون من فصائل مسلحة قرب الخزان عند وقوع الهجوم، فان التقدم العسكري الذي تحقق بفضل الهجوم كان غير متكافىء إطلاقاً مقارنة مع الأثر الذي تركه على السكان المدنيين، ما يمكن اعتباره جريمة حرب".

يشار إلى أن قوات الأسد استعادت، نهاية كانون الثاني/يناير، منطقة "وادي بردى" التي كانت خارجة عن سيطرته منذ 2012 وهي منطقة أساسية لامداد العاصمة بالمياه.

التعليقات