روحاني يتصل بالأسد ويدين القصف الأميركي

قال تلفزيون برس الإيراني الرسمي إن الرئيس حسن روحاني أدان، اليوم الأحد، "العدوان الأميركي السافر" على قاعدة جوية سورية في اتصال هاتفي مع الرئيس بشار الأسد.

روحاني يتصل بالأسد ويدين القصف الأميركي

قال تلفزيون برس الإيراني الرسمي إن الرئيس حسن روحاني أدان، اليوم الأحد، 'العدوان الأميركي السافر' على قاعدة جوية سورية في اتصال هاتفي مع الرئيس بشار الأسد.

 من جانبها، قالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن الأسد أبلغ روحاني بأن الجيش والشعب في سورية "مصممان على سحق "الإرهاب" في كل بقعة من الأراضي السورية، وشكره على دعم إيران للشعب السوري.

وكان روحاني قد دعا إلى تحقيق نزيه في هجوم بأسلحة كيماوية وقع الأسبوع الماضي في سورية، وأسفر عن مقتل 70 شخصا على الأقل، وحذر الولايات المتحدة من أن ضرباتها الصاروخية في سورية، قد تغذي التطرف في المنطقة.

وانتقد الرئيس الإيراني، الضربة الصاروخية الأميركية، التي استهدفت، الجمعة، قاعدة 'الشعيرات' الجوية، التابعة للنظام السوري.

وقال روحاني، في كلمة خلال مؤتمر حول التنمية، بالعاصمة طهران، إن الولايات المتحدة 'تتخذ قرارها بنفسها وتنفذه بنفسها'.

وزعم روحاني عدم امتلاك النظام السوري أي أسلحة كيميائية، مذكراً بأن الأخير سلم ترسانته منها للأمم المتحدة قبل عامين، ومتِّهماً أطرافاً أخرى، لم يسمها، بالضلوع في هجوم 'خان شيخون'، شمال غرب سوريا.

وطالب الرئيس الإيراني بتشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة، بخصوص الهجوم الكيميائي، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 100 مدني، وإصابة 500 آخرين، الثلاثاء الماضي.

ويعتبر هجوم 'خان شيخون' الأكثر دموية من نوعه منذ أن أدى هجوم لقوات النظام بغاز السارين إلى مقتل أكثر من 1300 مدني بالغوطة الشرقية في أغسطس/آب 2013.

ورداً على الهجوم الكيميائي، نفذت الولايات المتحدة ضربةً صاروخية على قاعدة 'الشعيرات'؛ ما أثار توتراً بين واشنطن وموسكو، حيث اعتبرته الأخيرة 'تعدياً' على دولة ذات سيادة.

التعليقات