جمعيات خيرية: مشاريع بقيمة 8.5 ملايين دولار لدعم السوريين

تزداد الاحتياجات الإنسانية في سورية بعد أكثر من ست سنوات على الأزمة، فهناك 13.5 مليون سوري بحاجة إلى المساعدة، بينهم 6.3 ملايين نازح داخل سورية، بالإضافة إلى 4.8 ملايين سوري أُجبروا على الفرار من بلادهم.

جمعيات خيرية: مشاريع بقيمة 8.5 ملايين دولار لدعم السوريين

على هامش الاجتماع التنسيقي الثالث للتعاون المشترك بين المنظمات الإنسانية القطرية ومنظمات الأمم المتحدة في إطار حملة 'حلب لبيه'، وقعت جمعيات خيرية قطرية، وعدد من المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، اليوم السبت في الدوحة، خمس اتفاقيات لتقديم المساعدة وتنفيذ مشاريع مشتركة، للمتضررين السوريين بقيمة 8.5 ملايين دولار.

يشار إلى أن اللجنة التنفيذية لحملة 'حلب لبيه' في دولة قطر، ممثلة بثلاث جمعيات، وهي: قطر الخيرية، ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية، ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية 'راف'.

وبموجب الاتفاقات الموقعة، اليوم السبت، ستقوم هذه الجمعيات الخيرية القطرية الثلاث بتمويل مشاريع إنسانية في الداخل السوري، في حين تُشكل فرق ميدانية مشتركة مع الأمم المتحدة للإشراف على تنفيذ هذه المشاريع ومتابعتها.

تجدر الإشارة إلى أن توقيع هذه الاتفاقيات يأتي بعد نحو شهر من تصنيف المؤسسات الخيرية القطرية كمنظمات إرهابية من قبل دول الحصار الأربع، السعودية والبحرين والإمارات ومصر.

وشملت ما سمته دول الحصار بـ 'قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية'، جمعيات قطر الخيرية وعيد الخيرية ومؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للمؤسسات للخدمات الإنسانية، وصنفت وفق القائمة بأنها 'منظمات إرهابية'، وذلك في إطار الحملة المتواصلة التي تشنها دول الحصار وتهدف إلى فرض الوصاية على قطر والتدخل في شؤونها السيادية.

يذكر أن 'حلب لبيه' هي حملة شعبية أطلقت بناءً على توجيهات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بعد إلغاء كافة مظاهر الاحتفال بذكرى اليوم الوطني في 18 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2016 تضامناً مع أهل مدينة حلب، وتم خلالها جمع تبرعات بقيمة 310 ملايين ريال قطري، 86 مليون دولار تقريبا، بفضل تفاعل أهل قطر والمقيمين فيها مع محنة المهجرين عن مدينة حلب آنذاك.

وتزداد الاحتياجات الإنسانية في سورية بعد أكثر من ست سنوات على الأزمة، فهناك 13.5 مليون سوري بحاجة إلى المساعدة، بينهم 6.3 ملايين نازح داخل سورية، بالإضافة إلى 4.8 ملايين سوري أُجبروا على الفرار من بلادهم.

يذكر أن أكثر من 40 مليون شخص في العالم يستفيدون من مساعدات الجمعيات الخيرية القطرية.

 

التعليقات