نصر الحريري: النظام ما يزال يرفض العملية السياسية

انطلقت الاثنين الماضي في مدينة جنيف السويسرية، اجتماعات جنيف7، ومن المنتظر أن تستمر حتى الجمعة المقبلة، وأن يعلن دي ميستورا عن نتائجها.

نصر الحريري: النظام ما يزال يرفض العملية السياسية

أوضح رئيس وفد المعارضة السورية المشاركة في مفاوضات جنيف7، نصر الحريري، أن اللقاء الأول للوفد مع المبعوث الأممي، دي ميستورا، تركز على 'العملية السياسية التي كانت في الفترة الماضية'، مشددا على أن 'النظام ما يزال يرفض العملية السياسية'.

ودعا الحريري الأمم المتحدة، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، إلى 'الوفاء بالتزاماتها بتطبيق القرارات الدولية المتعلقة بالانتقال السياسي في سورية'.

وأضاف: 'كان هناك عدد من اللقاءات التقنية الهامة، في الفترة الماضية، بلورت مواقف تم فيها نقاشات مهمة في السلة الثانية، الدستور، والثالثة، الانتخابات، واليوم كان النقاش بالتركيز على العملية السياسية، والتركيز على جوهرها لتحقيق قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالانتقال السياسي'.

وتستمر اليوم اجتماعات مؤتمر 'جنيف 7'، مع تواصل الاجتماعات التقنية بين الوفود المشاركة، وفريق دي ميستورا، للبحث في السلات الأربع وهي: الحكم الانتقالي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب.

وانطلقت الاثنين الماضي في مدينة جنيف السويسرية، اجتماعات جنيف7، ومن المنتظر أن تستمر حتى الجمعة المقبلة، وأن يعلن دي ميستورا عن نتائجها.

وتطرق الحريري إلى موضوع المباحثات وتقدمها، قائلاً 'حتى اللحظة نعرف وسمعنا أن النظام مستمر برفضه العملية السياسية'.

وعن مضمون الحوارات التي تمت اليوم، قال: 'بالنسبة لنا قدمنا رؤى وتصورات واضحة .. كان هناك مذكرة تفصيلية عن وضع المعتقلين ولا سيما أنه لم تنجح جهود أستانة في التقدم بهذا الملف، ونواصل جهودنا مع الأمم المتحدة'.

وحول الاتهامات الموجهة للمعارضة بأنها غير موحدة، والحوارات مع منصتي القاهرة وموسكو المصنفة على أنها معارضة وفق عدة دول من بينها روسيا ومصر، قال 'الهيئة العليا للمفاوضات منذ عدة أشهر فتحت باب الحوار مع المنصتين، وهذا كان بإرادتها'.

وأردف: 'كذلك أصدرت الهيئة قرارا بأن يتم ضم ممثل واحد عن كل منصة، وهذه الحوارات مستمرة حتى هذه اللحظة، وفي الفترة الماضية كان هناك تطور، ولقاءات، وبناء مواقف مشتركة، وكان فيها مناقشات هامة ومفيدة، ولم تنته النقاشات بعد''.

التعليقات