تأجيل المحادثات السورية في أستانا للشهر المقبل

وزير خارجية كازاخستان يعلن أن المحادثات قد تعقد الشهر المقبل في أستانا، وأنه سيحددها موعدها اجتماع روسي – تركي – إيراني يعقد في نهاية الشهر الحالي

تأجيل المحادثات السورية في أستانا للشهر المقبل

محادثات أستانا حول سورية، الشهر الماضي (أ.ف.ب.)

أعلنت كازاخستان اليوم، الثلاثاء، أن المحادثات المقبلة لمحاولة وضع خطة لإحلال السلام في سورية قد تجري في منتصف أيلول/سبتمبر في عاصمتها أستانا، بعدما كانت روسيا تخطط لعقدها نهاية الشهر الجاري.

وأفادت وزارة خارجية كازاخستان عبر موقع "فيسبوك" أنه سيتم تحديد تاريخ المحادثات خلال اجتماع يعقد هذا الشهر بين خبراء من روسيا وتركيا وإيران، مشيرة إلى أنه "مبدئيا، قد نكون نتحدث عن منتصف أيلول/سبتمبر تقريبا".

وأوضحت الوزارة أن الإعلان كان نقلا عن تصريحات وزير خارجية كازاخستان، خيرت عبد الرحمنوف، للصحافيين على هامش اجتماع للحكومة والذي أكد أن تغيير التاريخ يستند إلى "معلومات وصلت من روسيا".

وقال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، للصحافيين في موسكو أمس، إن الاجتماع على مستوى الخبراء سيعقد "بحلول نهاية الشهر الجاري أو مطلع أيلول/سبتمبر".

وخلال محادثات سابقة عقدت في أستانا، وضعت كل من روسيا تركيا وإيران خطة لإقامة "مناطق خفض التوتر" في أجزاء من سورية.

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية، ستافان دي مستورا، أعرب عن أمله في إطلاق محادثات سلام "حقيقية وجوهرية" في تشرين الأول/أكتوبر بين النظام السوري ومعارضة موحدة لم تتشكل بعد.

وتولى دي ميستورا سابقا رعاية سبع جولات من المحادثات التي لم تحقق نجاحاً في جنيف وشكل مصير رئيس النظام، بشار الأسد، عقبة أساسية في تحقيق أي تقدم.

التعليقات