أوبزيرفر: القذافي يخطط لنقل السلطة تدريجيا

"القذافي يعرف أن وقته انتهى، لكنه لن يذهب إلى فنزويلا ويريد الانتقال إلى الواجهة الخلفية والعيش حياة كريمة، وأن يكون مثل الإمبراطور الياباني أو الزعيم الكوبي كاسترو"

أوبزيرفر: القذافي يخطط لنقل السلطة تدريجيا
ذكرت صحيفة "أوبزيرفر" الصادرة اليوم، الأحد، أن معمر القذافي يخطط لنقل السلطة تدريجياً والخروج من الحياة العامة، مع استعداد المحكمة الجنائية الدولية لاصدار مذكرة توقيف بحقه.

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر مطلعة "إن القذافي يخطط للتقاعد وممارسة دور الزعيم الروحي للبلاد التي حكمها أكثر من 40 عاماً، ومن ثم السماح للمؤسسات أن تنمو وتحل محله في السلطة، بأمل أن يساهم ذلك في إقناع منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) بوقف حملة الغارات الجوية التي بدأتها ضده منذ شهرين".

وأضافت الصحيفة أن مسؤولين في النظام الليبي أكدوا في مقابلات أجرتها معهم "أن القذافي يعرف أن وقته انتهى، لكنه لن يذهب إلى فنزويلا ويريد الانتقال إلى الواجهة الخلفية والعيش حياة كريمة، وأن يكون مثل الإمبراطور الياباني أو الزعيم الكوبي كاسترو".

ونسبت إلى واحد من المسؤولين الليبيين، الذين لم تكشف عن هويتهم، القول "القذافي يعلم ونحن كذلك أن لا مستقبل لليبيا من خلال فرض أفكاره الشخصية على الشعب والعالم، وأن البلاد تحتاج إلى الكثير من الاصلاحات".

وأشارت الصحيفة إلى أن القذافي سعى خلال الأسبوعين الماضيين، وفي أول مؤشر على تغيير نهجه منذ توليه السلطة عام 1969، إلى تفويض زعماء القبائل التحدث في القضايا الوطنية وعينهم كمحكمين، وهو دور سيزيد حسب المصادر المطلعة من الانتقال التدريجي للسلطة عبر التفاوض من نظامه التسلطي، كما منح رئيس وزرائه حرية التحرك على الساحة الدولية.

وقالت إن المحكمة الجنائية الدولية تستعد لاصدار مذكرة اعتقال دولية بحق القذافي في غضون أيام معدودة، واعلنت أنها ستسعى أيضاً لاصدار مذكرات اعتقال بحق واحد على الأقل من أبنائه ورئيس جهاز استخباراته.

التعليقات