أسلحة قطرية تصل إلى الثوار الليبيين في الجبل الغربي

قال ثوار في منطقة الجبل الغربي الليبية إنهم يهربون السلاح والذخيرة من معقل الثوار في بنغازي عبر تونس ويبدو أن بعض الأسلحة على الأقل جاءت من قطر.

أسلحة قطرية تصل  إلى الثوار الليبيين في الجبل الغربي

قال ثوار في منطقة الجبل الغربي الليبية إنهم يهربون السلاح والذخيرة من معقل الثوار في بنغازي عبر تونس ويبدو أن بعض الأسلحة على الأقل جاءت من قطر.

وكان الثوار الذين يقاتلون على الجبهة الغربية من المواجهات الدائرة منذ ثلاثة شهور يقولون إن السبيل الوحيد لحصولهم على الذخيرة هو اغتنامها من جنود العقيد معمر القذافي بعد أسرهم أو قتلهم.

ويعاني بعض الثوار من نقص التسليح كما أن المعدات الثقيلة محدودة. لكن هناك دلائل على وصول اسلحة جديدة وذخائر الى المنطقة الجبلية عبر طريق الامداد الوحيد الذي يسيطر عليه الثوار وهو معبر الذهيبة-وازن مع تونس.

وفي بلدة الزنتان الخاضعة لسيطرة الثوار والتي تبعد 150 كيلومترا جنوب غربي العاصمة طرابلس شاهد مراسلو رويترز مدفع مورتر جديد تماما و42 قذيفة مورتر مازالت مغلفة. وكتب على الصندوق الذي يحوي هذا العتاد كلمة قطر باللغة الإنجليزية.

وشملت المعدات كذلك زيا عسكريا جديدا وأجهزة لاسلكي وصناديق مناظير مكبرة من نوع شتاينر ألمانية الصنع التي يتكلف الواحد منها نحو ألف دولار وإن بدا أن بعض المعدات تخص الجيش الليبي.

وفي موقع آخر رأى مراسلو رويترز صواريخ ميلان جديدة وهي صواريخ موجهة مضادة للدبابات. وقال أحد قادة المقاتلين المعارضين في منطقة الجبل الغربي إنهم يعانون من نقص الذخيرة لكنهم يتوقعون وصول المزيد من الامدادات "من الخارج".

وقال "‘نها تأتي من بنغازي"، وأضاف "من بنغازي عبر تونس. يقولون إنها حليب وغذاء. من السهل تهريبها. هذا هو السبيل الوحيد". وأوضح أن بعض المعدات أنتجت في فرنسا لكنه لم يقدم دليلا على ذلك. وقال إن الامدادات شملت ذخيرة وقذائف صاروخية وأسلحة ثقيلة أخرى.

وقال مصدر دبلوماسي مقيم في الدوحة لرويترز إن السلطات القطرية تسير طائرات نقل عسكرية من طراز سي-17 محملة بالسلاح الى بنغازي "يوميًا تقريبًا". وأضاف المصدر: "نتصور أنها تمتليء بما أشرتم إليه (المورتر). نعتقد أنهم أرسلوا بعض المدربين كذلك."

وانضمت تونس التي قادت الانتفاضات الشعبية التي تجتاح العالم العربي إلى عقوبات دولية على حكومة القذافي ويتعاطف العديد من التونسيين مع الثوار الليبيين.

وعزز الجيش التونسي وجوده على الحدود مع ليبيا بعد ان امتد القتال بين القوات الموالية للقذافي والمعارضين الى الاراضي التونسية.

ويفحص مسؤولو الامن التونسيون بعض السيارات التي تدخل ليبيا عبر معبر الذهيبة-وازن وليس كلها.

وقال مصدر من وزارة الخارجية التونسية لرويترز ردا على سؤال عما اذا كان السلاح يصل ليبيا عن طريق تونس "نحن ننفي هذه المعلومات تماما". وأضاف المصدر ان دور تونس في الصراع في ليبيا "يقتصر على تقديم المساعدات العاجلة واستقبال اللاجئين والمصابين".

التعليقات