مفاوضات سرية بين الثوار ونظام القذافي في تونس

أكدت مصادر متطابقة أن جزيرة جربة التونسية الواقعة على بعد نحو 500 كيلومتر جنوب شرق العاصمة تونس، إستضافت خلال اليومين الماضيين مفاوضات وُصفت بالسرية بين طرفي الصراع في ليبيا. وقالت وكالة الأنباء التونسية إنه شارك بالمفاوضات وزيرا الصحة أحمد حجازي والشؤون الإجتماعية إبراهيم شريف عن الجانب الليبي الرسمي، وذلك قبل وصول وزير الخارجية عبد العاطي العبيدي.

مفاوضات سرية بين الثوار ونظام القذافي في تونس

أكدت مصادر متطابقة أن جزيرة جربة التونسية الواقعة على بعد نحو 500 كيلومتر جنوب شرق العاصمة تونس، إستضافت خلال اليومين الماضيين مفاوضات وُصفت بالسرية بين طرفي الصراع في ليبيا. وقالت وكالة الأنباء التونسية إنه شارك بالمفاوضات وزيرا الصحة أحمد حجازي والشؤون الإجتماعية إبراهيم شريف عن الجانب الليبي الرسمي، وذلك قبل وصول وزير الخارجية عبد العاطي العبيدي.

وكان العبيدي الذي وصل إلى تونس في زيارة لم يُعلن عنها، أجرى يوم الجمعة الماضي محادثات مطولة مع وزير التنمية الجهوية عبد الرزاق الزواري. ونقلت صحيفة المصور عن مصادر موثوقة إن المحادثات بين الزواري والعبيدي جرت داخل صالون الشرف بمطار قرطاج الدولي، وشارك فيها عدد من رجال الأعمال التونسيين.

وكان عبد العاطي العبيدي وصل إلى تونس مساء الخميس الماضي قادما من العاصمة اليونانية، وذلك في زيارة هي السادسة من نوعها منذ توليه حقيبة الخارجية الليبية عقب إنشقاق موسى كوسا في نهاية شهر مارس الماضي. 
وأمضى عبد العاطي العبيدي ليلة واحدة في تونس العاصمة، قبل أن يغادرها بإتجاه جزيرة جربة التي وصلها ليلة الجمعة-السبت.

وبحسب وكالة الأنباء التونسية الحكومية، فإن المفاوضات السرية التي جرت في جزيرة جربة التونسية، شاركت فيها أطراف أجنبية لم تذكرها بالإسم.

وكانت جزيرة جربة التونسية إستضافت خلال الأسبوع الماضي مفاوضات غير مباشرة بين مسؤولين من نظام العقيد القذافي وديبلوماسيين امريكيين بوساطة تونسية.

إلى ذلك، وصل عبد الإله الخطيب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الإثنين إلى تونس للإنضمام إلى مفاوضات مرتقبة بين مسؤولين من النظام الليبي والمعارضة. وقال الخطيب في تصريحات للصحافيين ساعة وصوله مطار قرطاج الدولي، إن المفاوضات المرتقبة ستجري في الضاحية الشمالية لتونس العاصمة، وستتمحور حول السبل الكفيلة بإنهاء الأزمة في ليبيا.

التعليقات