أميركا: أيام القذافي معدودة وقواته تضعف

قال وزير الدفاع الأميركي، ليون بانيتا، اليوم الثلاثاء إن قوات الزعيم الليبي معمر القذافي ضعفت ويبدو أن أيامه أصبحت معدودة.

أميركا: أيام القذافي معدودة وقواته تضعف

 قال وزير الدفاع الأميركي، ليون بانيتا، اليوم الثلاثاء إن قوات الزعيم الليبي معمر القذافي ضعفت ويبدو أن أيامه أصبحت معدودة.

وتابع بانيتا: "قوات القذافي تضعف وهذا الانشقاق الأخير مثال آخر على مدى الضعف الذي أصابها" في إشارة على ما يبدو الى تقارير عن انشقاق وزير الداخلية الليبي ناصر المبروك عبد الله.  وقال بانيتا الذي تحدث في حفل الى جانب وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون: "أعتقد ان المنطق يقول ان أيام القذافي معدودة".

على صلة، قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي اليوم الثلاثاء ان المجلس لا يشارك في أي مفاوضات مع حكومة معمر القذافي ولا مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة بشأن ليبيا.

وقال رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل للصحافيين إن المجلس يود التأكيد على أنه لا توجد مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع نظام القذافي ولا مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة.

إلى ذلك، قال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية إن قوات العقيد الليبي معمر القذافي أطلقت صاروخا من نوع سكود للمرة الأولى منذ تفجرت الانتفاضة ضد حكمه قبل ستة أشهر لكنه سقط في الصحراء ولم يسفر عن أي إصابات. واضاف المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن الصاروخ اطلق صباح الأحد من موقع على بعد حوالي 80 كيلومترا شرقي سرت -مسقط رأس العقيد الليبي- وسقط شرقي بلدة البريقة النفطية الساحلية.

وقال المسؤول إنه لم يتضح الهدف المحتمل للصاروخ ولم يشأ أن يتكهن بالدافع وراء اطلاق الصاروخ الذي جاء في اعقاب مكاسب للمعارضين المسلحين زادت الضغوط على القذافي.

ومواقع صواريخ سكود التي ترجع إلي العهد السوفيتي لدى قوات القذافي والتي يبلغ مداها حوالي 300 كيلومتر كانت بين أوائل الأهداف للحملة الجوية لحلف شمال الاطلسي التي بدأت في مارس اذار.

وقال الثوار الليبيون أمس الاثنين إنهم سيطروا على بلدة استراتيجية ثانية قرب طرابلس في غضون 24 ساعة ليكملوا بذلك تطويق العاصمة بعد أجرأ تقدم في انتفاضتهم الرامية للاطاحة بالقذافي.

التعليقات