أيـن القـذافـي؟

قال الثوار إنهم سيطروا على معظم أنحاء العاصمة طرابلس، ويخوضون معارك عنيفة في باب العزيزية، وهو معسكر - مقر العقيد معمر القذافي، لكن مكان تواجده لا زال مجهولاً، على الرغم من اعتقال أثنين من أبنائه، سيف الإسلام ومحمد.

أيـن القـذافـي؟

قال الثوار إنهم سيطروا على معظم أنحاء العاصمة طرابلس، ويخوضون معارك عنيفة في باب العزيزية، وهو معسكر - مقر العقيد معمر القذافي، لكن مكان تواجده لا زال مجهولاً، على الرغم من اعتقال أثنين من أبنائه، سيف الإسلام ومحمد.

وقال المتحدث باسم جيش الثوار لقناة العربية إن العقيد الليبي معمر القذافي لا زال في طرابلس، فيما أكد محمود شمام، مسؤول الإعلام بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي، أن العقيد معمر القذافي موجود حاليا على الحدود الجزائرية. وأضاف في تصريح له نقلته بعض القنوات الليبية التابعة للثوار، أن المجلس الانتقالي يحذر الجزائر من استقباله في أراضيها. وقال مصدر ليبي إن المجلس تأكد من خلال الاستخبارات من وجود القذافي على الحدود الجزائرية، مشيراً إلى أن آخر كلمة صوتية التي ألقاها القذافي منذ فترة قصيرة تم رصدها، حيث تعرفوا من خلالها على مكان وجود القذافي وتأكدوا منه.

هذا وقال مصطفى عبد الجليل، رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي، صباح اليوم الاثنين، في مداخلة هاتفية على قناة "العربية" إن القذافي وأعوانه سيلقون معاملة أسرى حرب وفق القوانين الدولية أثناء اعتقالهم . وأكد محمود جبريل أحد قادة الثورة الليبية، أن المجلس ملتزم بتسليم معمر القذافي ونجليه إلي المحكمة الجنائية الدولية لتتولي بنفسها التحقيق في الجرائم التي ارتكبوها بشأن الشعب الليبي من مجازر دموية وغيرها.

وأشار جبريل في مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر كلام" الذي يقدمه الإعلامي المصري يسري فودة إلى أن المجلس ينتظر بعض الإجراءات لإعلان سقوط القذافي رسمياً.

من ناحية أخرى قالت مراسل قناة الجزيرة إن كلا البغدادي المحمودي وعبد الله منصور موجودان في فندق "بارك إن" بمدينة جربة التونسية والجيش التونسي يمنع حشودا من الليبيين من دخوله.

وحول إمكانية خروجه من ليبيا إلى إحدى الدول الأفريقية، فإن الاحتمال وارد لكن إمكانية تنفيذه لا تبدو متاحة. فقد قالت  وزيرة الخارجية الجنوب أفريقية، ميتي نكوانا ماشاباني، اليوم إن جنوب افريقيا لا تسهل خروج القذافي من ليبيا وتعلم أن الزعيم الليبي لن يسعى لطلب اللجوء اليها بعد أن دخل المعارضون العاصمة طرابلس. ونفت أيضا في افادة صحفية في جوهانسبرج ارسال جنوب افريقيا طائرة إلى ليبيا من أجل خروج القذافي وقالت إن مكان القذافي حاليا غير معروف.

وقالت نكوانا ماشاباني للصحافيين: "هل يجدر بنا أن نبدأ التكهن بما إذا كان سيطلب اللجوء إلى جنوب افريقيا.. كلا لن نتكهن لأنننا نعلم علم اليقين أنه لن يطلب المجيء إلى هنا". وتابعت: "أنا مندهشة حقا من أن هناك حتى تلميح بأننا نسهل خروج أي شخص". 

وقاد رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما جهود وساطة قام بها الاتحاد الإفريقي لكن زيارتين قام بهما إلى ليبيا لم تسفرا عن نتيجة ملموسة. وانتقد زوما الضربات الجوية التي يشنها حلف شمال الاطلسي على ليبيا قائلا ان قرار الامم المتحدة الذي يسمح بالتدخل تعرض لسوء استغلال. ولن تعترف جنوب افريقيا بحكومة المعارضة في الوقت الحالي. وقالت وزيرة الخارجية "فيما يتعلق بنا فانه في حالة سقوط هذه الحكومة (حكومة القذافي) فليست هناك حكومة". وأضافت أن التكهنات التي انتشرت بأن جنوب افريقيا أرسلت طائرة الى ليبيا غير صحيحة.

وأردفت قولها: "تود حكومة جنوب أفريقيا أن تفند وتبدد الشائعات التي تقول انها أرسلت طائرات الى ليبيا لنقل أفراد الى أماكن غير معلن عنها أو الى جنوب افريقيا".

التعليقات