رئيس الوزراء الليبي يخسر اقتراعا على الثقة في البرلمان

خسر رئيس الوزراء الليبي علي زيدان اقتراعا على الثقة في المؤتمر الوطني (البرلمان)، وسيحل محله مؤقتا وزير الدفاع، عبدالله الثني، رئيسا مؤقتا للوزراء. وكان نواب المؤتمر الوطني قد أجروا هذا الاقتراع على الثقة بعد أن قال محتجون في شرق ليبيا إن ناقلة محملة بالنفط من ميناء خاضع لسيطرتهم أفلتت من قبضة البحرية، ودخلت إلى المياه الدولية. وأتي التصويت بعد مواجهة بين الحكومة الليبية والمليشيات المسلحة التي تسيطر على ميناء السدرة في المنطقة الشرقية. وكانت ناقلة نفط كورية شمالية قد رست في الميناء بدون إذن من الحكومة لشحن حمولة من النفط. وقال مسؤولون ليبيون، فيما بعد، إنهم استعادوا السيطرة على الناقلة. الوضع غير مقبول لكن عددا من أعضاء البرلمان يقولون إن الناقلة تمكنت من خرق الحصار البحري المفروض على الميناء، والهروب إلى المياه الدولية. وغضب كثير من أعضاء المؤتمر الوطني من حكومة زيدان بسبب فشلها في منع المتمردين في شرق البلاد من تصدير النفط بطريقة مستقلة. وقالت سعاد قنور، عضوة المؤتمر، "أصبح الوضع في البلاد غير مقبول، ولم يعد أمام الأعضاء الذين كانوا يؤيدون رئيس الوزراء بديل آخر". وقد تعرضت حكومة زيدان بطريقة مطردة للانتقاد بسبب فشلها في كبح جماح عدد كبير من المليشيات المتمردة السابقة التي اقتطعت لها إقطاعيات خاصة بها منذ الانتفاضة المدعومة من حلف شمال الأطلسي والتي أنهت حكم معمر القذافي في عام 2011 بعد 42 عاما. "بي بي سي"

رئيس الوزراء الليبي يخسر اقتراعا على الثقة في البرلمان

المؤتمر الوطني الليبي يعزل رئيس الوزراء علي زيدان ويكلف وزير الدفاع عبدالله الثني بتولى رئاسة الوزراء مؤقتا.

خسر رئيس الوزراء الليبي علي زيدان اقتراعا على الثقة في المؤتمر الوطني (البرلمان)، وسيحل محله مؤقتا وزير الدفاع، عبدالله الثني، رئيسا مؤقتا للوزراء.
وكان نواب المؤتمر الوطني قد أجروا هذا الاقتراع على الثقة بعد أن قال محتجون في شرق ليبيا إن ناقلة محملة بالنفط من ميناء خاضع لسيطرتهم أفلتت من قبضة البحرية، ودخلت إلى المياه الدولية.
وأتي التصويت بعد مواجهة بين الحكومة الليبية والمليشيات المسلحة التي تسيطر على ميناء السدرة في المنطقة الشرقية.
وكانت ناقلة نفط كورية شمالية قد رست في الميناء بدون إذن من الحكومة لشحن حمولة من النفط.
وقال مسؤولون ليبيون، فيما بعد، إنهم استعادوا السيطرة على الناقلة.

الوضع غير مقبول

لكن عددا من أعضاء البرلمان يقولون إن الناقلة تمكنت من خرق الحصار البحري المفروض على الميناء، والهروب إلى المياه الدولية.
وغضب كثير من أعضاء المؤتمر الوطني من حكومة زيدان بسبب فشلها في منع المتمردين في شرق البلاد من تصدير النفط بطريقة مستقلة.
وقالت سعاد قنور، عضوة المؤتمر، "أصبح الوضع في البلاد غير مقبول، ولم يعد أمام الأعضاء الذين كانوا يؤيدون رئيس الوزراء بديل آخر".
وقد تعرضت حكومة زيدان بطريقة مطردة للانتقاد بسبب فشلها في كبح جماح عدد كبير من المليشيات المتمردة السابقة التي اقتطعت لها إقطاعيات خاصة بها منذ الانتفاضة المدعومة من حلف شمال الأطلسي والتي أنهت حكم معمر القذافي في عام 2011 بعد 42 عاما.

"بي بي سي"
 

التعليقات