غوتيريش: تجارة الرقيق في ليبيا جريمة ضد الإنسانية

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يقول إنه صدم بالمعلومات التي كشفت أخيرا وجود سوق لتجارة الرقيق في ليبيا، معتبرا أن المسؤولين عنها يمكن محاكمتهم بتهمة ارتكاب جريمة ضد الإنسانية

غوتيريش: تجارة الرقيق في ليبيا جريمة ضد الإنسانية

(أ ف ب)

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الإثنين أنه "صدم" بالمعلومات التي كشفت أخيرا وجود سوق لتجارة الرقيق في ليبيا، معتبرا أن المسؤولين عنها يمكن محاكمتهم بتهمة ارتكاب جريمة ضد الإنسانية.

وقال في تصريحات مقتضبة للصحافيين إن "العبودية لا مكان لها في عالمنا، وهذه الأفعال هي بين الانتهاكات الأكثر خطورة لحقوق الإنسان" وقد تشكل "جرائم ضد الإنسانية".

وكان قد أظهر تقرير بثته شبكة "CNN" الأميركية، الأسبوع الفائت، وتم تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، بيع المهاجرين بالمزاد في ليبيا ما أثار تعاطفا كبيرا، واستدعى ردود فعل منددة في أفريقيا والأمم المتحدة.

وطالب غوتيريش "جميع السلطات المعنية" بالتحقيق في هذه القضية في أسرع وقت، موضحا أنه طلب أيضا من "الأفرقاء الأمميين المعنيين القيام بعمل كثيف حول هذا الموضوع".

وأعلن نائب رئيس حكومة الوفاق الليبية، أحمد معيتيق، الأحد، أن طرابلس فتحت تحقيقا في "العبودية" التي يعتقد أنها تجري قرب العاصمة.

يشار إلى أنه منذ سقوط نظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، استغل مهربو البشر الفراغ الأمني والفوضى التي تعم ليبيا، وسمحوا لعشرات الآلاف من الأشخاص بعبور البلد الواقع في شمال أفريقيا إلى إيطاليا التي تقع على بعد 300 كيلومتر عن السواحل الليبية.

وفي مقابلة، الجمعة، مع فرانس برس، اعتبر موفد الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا، غسان سلامة، تعليقا على الوضع الإنساني في ليبيا أن "الحكومة الليبية لا تملك جيشا أو شرطة في تصرفها".

وأضاف أن "الأمر لا يتصل دائما بنية سيئة بل بعدم قدرة" مشيرا إلى "حكومة لا تملك الأدوات للحكم".

التعليقات