إيطاليا ترفع الحظر الجويّ المفروض على الطيران الليبيّ

يأتي القرار فيما أجرت السلطات الليبية المتعاقبة طيلة الأعوام الماضية، مباحثات مع الأوروبيين، وخصوصا جيرانها إيطاليا ومالطا واليونان، بهدف رفع حظر الطيران المباشر من العاصمة طرابلس إلى عواصم الدول الثلاث.

إيطاليا ترفع الحظر الجويّ المفروض على الطيران الليبيّ

(توضيحية - Getty Images)

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا ومقرها طرابلس، الأحد، أن نظيرتها الإيطالية أبلغتها برفع الحظر الجوي المفروض على الطيران المدني الليبي، بعدما استمر نحو عشر سنوات.

وأوضحت حكومة طرابلس في إيجاز صحافي أن الحكومة الإيطالية، أبلغتها "قرارها برفع حظرها الجوي المفروض على الطيران المدني الليبي، منذ عشر سنوات".

وسيتم استئناف الرحلات بين البلدين ابتداء من أيلول/ سبتمبر.

ويفرض الاتحاد الأوروبي منذ نهاية العام 2014، حظرا على مرور الطائرات التابعة لشركات الطيران الليبية فوق الأجواء الأوروبية، لمخاوف متعلقة بضوابط السلامة والأمن، عقب الانقسام السياسي الحاد، قبل نحو عشرة أعوام، والذي أدى إلى نشوء حكومتين في غرب ليبيا وشرقها.

وأجرت السلطات الليبية المتعاقبة طيلة الأعوام الماضية، مباحثات مع الأوروبيين، وخصوصا جيرانها إيطاليا ومالطا واليونان، بهدف رفع حظر الطيران المباشر من العاصمة طرابلس إلى عواصم الدول الثلاث.

وتعد الوجهات الدولية للطيران الليبي محدودة جدا منذ عام 2014، عندما تسببت الاشتباكات العنيفة بتدمير مطار طرابلس الدولي الرئيسي، والأكبر في ليبيا، ليتم تسيير رحلات تجارية عبر مطار معيتيقة الدولي المقام داخل قاعدة جوية عسكرية، إلى كل من مصر والأردن وتونس والسودان وتركيا والنيجر.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011، غرقت ليبيا في انقسامات ونزاعات سياسية.

وتتنافس على السلطة في البلاد حكومتان: واحدة تسيطر على غرب البلاد ومقرّها طرابلس ويرأسها عبد الحميد الدبيبة وشكّلت مطلع 2021، وأخرى تسيطر على شرق البلاد ويرأسها حاليا أسامة حماد المكلف من مجلس النواب، ويدعمه المشير خليفة حفتر.

التعليقات