بث مباشر: تجدد الإعتداءات في ميدان التحرير ...

الحشود تتوافد إلى ميدان التحرير، وأنباء عن اعتقال الجيش المصري لعدد من بلطجية النظام وإقامة منطقة عازلة بينهم وبين المتظاهرين في ميدان التحرير * دعوات لمظاهرة حاشدة في الإسكندرية

بث مباشر: تجدد الإعتداءات في ميدان التحرير ...
تجددت الإعتداءات من قبل مؤيدي الرئيس المصري حسني مبارك  على المعتصمين في ميدان التحرير بعد ظهر اليوم في تجدد لاعمال العنف التي جرت ليلا وسقط فيها ستة قتلى وأصيب أكثر من 800 .
 
وقال شاهد من رويترز ان المواجهات الحديثة دائرة في شارع جانبي يؤدي الى ميدان التحرير حيث انضم بضعة الاف من المحتجين الى مئات خيموا في المنطقة طوال الليل.
 
ودفع الجيش المصري الموالين لمبارك بعيدا عن جموع المحتجين المناهضين له بوسط القاهرة يوم الخميس مواصلا جهوده للفصل بين الجانبين المشتبكين في قلب العاصمة المصرية.
 
ورأى شاهد من رويترز دبابة تابعة للجيش توجه برجها صوب الموالين لمبارك الذين كانوا يلقون حجارة على المحتجين من فوق جسر. ثم تقدمت الدبابة بعد ذلك صوب الموالين للرئيس وكان برفقتها مجموعة من الجنود الذين تمكنوا من اخلاء المكان من أنصار مبارك.
 
وقوى الجيش من موقف المحتجين يوم الاثنين بالقول بان مطالبهم مشروعة متعهدا بعدم فتح النار عليهم. لكن منذ مساء الثلاثاء حين رد مبارك على الاحتجاجات بقوله انه لن يرشح نفسه في الانتخابات الرئاسية القادمة وقف الجيش بدرجة كبيرة دون ان يتدخل.
 
وعلى الرغم من اعمال العنف التي حدثت مساء الاربعاء مازال ميدان التحرير محور المظاهرات المطالبة بانهاء حكم مبارك المستمر منذ 30 عاما تحت سيطرة المحتجين المناهضين للنظام.
 
وقال علي قاسم وهو احد المحتجين "نستخدم الحجارة للدفاع عن النفس. بالامس هاجمونا بالقنابل الحارقة وكل ما لدينا لنحمي نفسنا به هي الحجارة."
 
وعلى الرغم من تناقص عدد المحتجين مقارنة بالايام السابقة ظل مستوى الغضب الشعبي غير مسبوق في الدولة البوليسية.
 
وأظهرت لقطات تلفزيون وحدات من الجيش في المنطقة تعتقل اناسا بملابس مدنية. وقال بعض المحتجين ان الحزب الوطني الديمقراطي الذي يتزعمه الرئيس المصري دفع أموالا للموالين لمبارك.
 
وقال محمد الصمدي وهو طبيب كان يعالج الجرحى في نقطة اسعاف متنقلة "حين جئنا الى هنا فتشنا (الجيش) بحثا عن اسلحة ثم سمح بدخول بلطجية مسلحين هاجمونا. نرفض الرحيل لن نترك مبارك يبقى ثمانية اشهر."

وقال وزير الصحة المصري ان ستة قتلوا في اعمال العنف مساء الاربعاء وجرح 836 من بينهم 86 مازالوا في المستشفى. بينما قالت العربية دون الكشف عن مصدرها ان عشرة قتلوا وأصيب 1500 .
 
وقال محمد عبد الحميد وهو طبيب "طوال الليل كنا نستقبل عشرات الجرحى كل ربع ساعة...البلطجية المحيطين بنا حاولوا مهاجمة المزيد منا لكننا حمدا لله تمكننا من صد تقدمهم."
 
وفتح موالون لمبارك النار والقوا قنابل حارقة. وتحصن المحتجون بميدان التحرير والقوا عليهم الحجارة.
 
وقال متحدث باسم حركة كفاية المعارضة لتلفزيون الجزيرة ان ما حدث يوم الاربعاء جعلهم اكثر تصميما على تنحية مبارك.
 
وقال "لا تفاوض مع اي عضو في نظام مبارك بعد ما حدث امس وما يجري في التحرير."
 
وفيما لا تزال الحشود تأتي إلى ميدان التحرير في وسط القاهرة، أفادت "رويترز" نقلا عن شهود عيان أن الجيش المصري يقيم منطقة عازلة بين المتظاهرين وبين بلطجية النظام الذين يحاولون الاعتداء على المتظاهرين. كما علم أن الجيش يعمل على إبعاد المهاجمين عن جسر 6 أكتوبر في القاهرة.
 
ونقلت "الجزيرة" عن أحد الأطباء في المستشفى الميداني الذي أقيم في ميدان التحرير قوله إن الشباب مصممون على مواصلة التظاهر حتى إسقاط النظام، وأنه عالج عددا من المصابين عدة مرات بسبب تكرار تعرضهم للإصابات ورفضهم الانسحاب من المكان.
 
ونقل عن المتظاهرين قولهم، اليوم الخميس، إنهم باتوا أكثر عزما من أي وقت مضى على الإطاحة بنظام الرئيس مبارك، خاصة بعد اعتداءات بلطجية النظام على المتظاهرين في الساعات الأربع والعشرين الماضية.
 
وفيما أطلقت دعوات في الأسكندرية لتنظيم مظاهرة حاشدة بعد صلاة الظهر، أكدت مصادر مشاركة في الاعتصام بميدان التحرير بالقاهرة أن الأجواء تنذر بتجدد المواجهات بعد تعرض المتظاهرين خلال الساعات الماضية لهجوم بالرصاص الحي، في حين يتوافد المزيد من المتظاهرين إلى الميدان وسط تقديرات مختلفة لعدد الضحايا.
 
فقد أكد داوود حسن، وهو صحفي في ميدان التحرير، اليوم الخميس، أن الميدان تحول إلى ساحة حرب حقيقية مشيرا إلى أن أعداد المتظاهرين في تزايد مستمر بعد أن سيطروا على جميع المداخل وجسر 6 أكتوبر.
 
وتحدث الصحفي عن تجدد المواجهات عند شارع عبد المنعم رياض حيث ألقى بعض المهاجمين زجاجات المولوتوف الحارقة على بعض المتظاهرين الذين يعملون على تأمين مدخل ميدان التحرير من جهة الشارع المذكور.
 
وأظهرت صور بثتها الجزيرة على الهواء مباشرة جنودا من القوات المسلحة صباح اليوم يلقون القبض على بعض العناصر المشاركة في ميدان عبد المنعم رياض، في مؤشر ربما يدل على عزم الجيش التدخل، مشيرا إلى أن دبابات تابعة للجيش تعيد انتشارها في محيط ميدان التحرير تحسبا لاحتمال تفجر الوضع كما هو متوقع.
 
ووفقا للمصدر نفسه تمكن المتظاهرون من إلقاء القبض على 45 شخصا من أنصار الحزب الوطني ورجال الشرطة السرية والأمن الذين هاجموا أمس وفجر اليوم المتظاهرين بميدان التحرير، وأنه جرى تسليمهم إلى القوات المسلحة التي تحتجزهم في مجمع التحرير.
 
ولفت إلى أنه تبين لاحقا أنه تم تسليم بعض المهاجمين -الذين أطلق عليهم المتظاهرون اسم البلطجية- إلى الشرطة التي أطلقت سراحهم في وقت لاحق.
 
وأضاف المصدر أن المتظاهرين شكلوا مسيرات داخل الميدان، ورددوا هتافات تصف الرئيس حسني مبارك بالسفاح مطالبة بمحاكمته.
 
إلى ذلك، أعلن التلفزيون المصري أن رئيس الوزراء المصري، أحمد شفيق، ينوي الاجتماع مع ممثلي أحزاب المعارضة لإيجاد مخرج من الأزمة.
 
وفيما حملت "الجمعية المصرية من أجل التغيير" الرئيس المصري مسؤولية ما يجري في ميدان التحرير، طالبت جماعة الإخوان المسلمين بإزاحة النظام الحاكم وتشكيل حكومة وطنية لكافة القوى. وقالت حركة كفاية إن "ما جرى بالأمس جعل التصميم أكبر على خلع الرئيس مبارك".
 
وقالت "كفاية" إنه لم يعد ممكنا التسامح مع فكرة الخروج الآمن لمبارك، ولا بد من محاكمته. كما أعلنت أنه لا مفاوضات مع أي شخص من نظام مبارك بعدما جرى ويجري في ميدان التحرير.
 
حزب الوفد المصري يعلق محادثاته مع الحكومة بسبب العنف
 
قال حزب الوفد المصري المعارض اليوم الخميس انه علق محادثاته مع الحكومة بسبب العنف الدائر بوسط القاهرة والذي قال ان الحزب الحاكم يدعمه.

وكان حزب الوفد قد قبل في البداية دعوة وجهتها الحكومة للحوار بعد احتجاجات مستمرة منذ أيام للمطالبة بسقوط حكم الرئيس حسني مبارك.
 

ألوف المحتجين المناهضين لمبارك يتظاهرون في الاسكندرية

 

قال شهود عيان ان ألوفا من المتظاهرين المناوئين للرئيس المصري حسني مبارك ساروا اليوم الخميس في طريق الجيش المشرف على البحر المتوسط بمدينة الاسكندرية الساحلية مطالبين بخروج الرجل الذي يحكم البلاد منذ 30 عاما من السلطة.  وقال شاهد ان المتظاهرين يرفعون لافتات بينها لافتة كتبت عليها عبارة "الاعدام لقاتل شباب مصر".

 وقال الشاهد ان المتظاهرين يرددون هتافات تقول "كفاية.. لكل ظالم نهاية" و"الشعب يريد اسقاط النظام".

 وفي مكان أخر في المدينة نظم بضعة ألوف من المؤيدين لمبارك مظاهرة رددوا خلالها "بالروح بالدم نفديك يا مبارك" و"نعم للاستقرار" و"لا للمتآمرين على الوطن".  كما رفعوا لافتات كتبت عليها عبارات "نعم لتسليم السلطة الآمن" و"نؤيد احترام رمز الوطن" و"الشعب يريد مبارك رئيسا".

 وقال شاهد ان أعضاء في المجالس الشعبية المحلية التي يهمين عليها الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم وأعضاء في نقابات مهنية شاركوا في المظاهرة.

 ودعا نشطاء الى مظاهرات احتجاج في محافظات مصر يوم الخميس بعد اشتباكات ميدان التحرير.

مظاهرة في السويس والفيوم

 وفي مدينة السويس شرقي القاهرة نظم نحو ألف من المطالبين برحيل مبارك مسيرة. وفي مكان اخر تجمع مئات من مؤيدي مبارك رافعين صورا له ولافتات عليها عبارات من بينها "عايزين مصر امنة" و"لا للتخريب". 

وفي مدينة الفيوم جنوب غربي القاهرة نظم مئات من أعضاء الحزب الوطني والموظفين الحكوميين مظاهرة تأييد لمبارك. 

وقبل ذلك طافت سيارات بأحياء المدينة تدعو الشباب الى الانضمام للمحتجين في ميدان التحرير. 

ونظم أعضاء قياديون في محافظة القليوبية التي تجاور القاهرة من الشمال مظاهرات مؤيدة لمبارك ضمت بضعة ألوف.


التعليقات