القوات المسلحة تعلن تعطيل الدستور المصري وحل مجلسي البرلمان

قال شفيق انه يعتقد ان الرئيس السابق مبارك في شرم الشيخ. وأضاف للصحافيين ان ما يعرفه هو ان الرئيس السابق ما زال في شرم الشيخ.

القوات المسلحة تعلن تعطيل الدستور المصري وحل مجلسي البرلمان

أعلن المجلس الاعلى للقوات المسلحة في بيان أذاعه التلفزيون المصري عصر اليوم الاحد تعليق العمل بأحكام الدستور وحل مجلسي الشعب والشورى. وتابع البيان انه سيشكل لجنة لتعديل الدستور مع اجراء استفتاء على التعديلات الدستورية التي يتم الاتفاق عليها.وسيبقى المجلس في السلطة لمدة ستة شهور أو حتى إجراء انتخابات.

وجاء في البيان الذي اذاعه التليفزيون المصري: "وعيا من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بمتطلبات المرحلة الحالية من تاريخ الوطن ووفاء بمسئوليته التاريخية والدستورية في حماية البلاد وكفالة امنها واطلاعا بتكليفه بادارة شئون البلاد يدرك ادراكا واضحا ان التحدي الحقيقي يكمن في تحقيق التقدم عبر اطلاق الطاقات الخلاقة لكل فرد عبر تهيئة مناخ الحرية من خلال تعديلات دستورية وتشريعية تحقق المطالب المشروعة التي عبر عنها شعبنا خلال الايام الماضية بل تتجاوزها لآفاق اكثر رحابة بما يليق لشعب مصر".

واضاف البيان "ان المجلس يؤمن ايمانا راسخا بأن حرية الانسان وسيادة القانون وتدعيم قيم المساواة والعدالة الاجتماعية واجتذاذ جذور الفساد هي اسس مشروعية لاي نظام حكم يقود البلاد في الفترة المقبلة".

وتابع البيان "أن المجلس يؤمن ذات الايمان بأن كرامة الوطن ما هي الا انعكاس لكرامة كل فرد من الافراد فالمواطن الحر المعتز بانسانيته حجر الزاوية في بناء الوطن القوي"

وانطلاقا مما سبق قرر المجلس ما يلي:

1 تعطيل العمل باحكام الدستور.

2 يتولى المجلس الاعلى للقوات المسلحة ادارة شئون البلاد بصفة مؤقتة لمدة 6 اشهر او انتهاء انتخابات مجلسي الشعب والشورى ورئيس الجمهورية.

3 حل مجلسي الشعب والشورى.

4 اجراء انتخابات مجلس الشعب والشورى والانتخابات الرئاسية.

5 يتولى المجلس الأعلى للقوات المسلحة تمثيله امام كافة الجهات في الداخل والخارج .

6 يحق للمجلس اصدار مراسيم وقوانين خلال الفترة الانتقالية.

7 تكليف حكومة الفريق أحمد شفيق بالاستمرار في ادارة البلاد حتى تشكيل حكومة انتقالية.

8 التزام الدولة بجميع المعاهدات والاتفاقيات التي هي طرف فيها .

9 تشكيل لجنة لتعديل بعض مواد الدستور وتحديد قواعد الاستفتاء عليها من الشعب.

الى ذلك، قال رئيس حكومة تسيير الاعمال في مصر احمد شفيق عصلا اليوم الاحد اثر الاجتماع الاول لحكومته بعد تنحي الرئيس حسني مبارك وتسلم الجيش السلطة ان "اولوية" هذه الحكومة هي "الامن وتيسير الحياة اليومية للمواطن".

وقال شفيق في مؤتمر صحافي عقده عقب اول اجتماع لحكومته منذ تنحى مبارك عن الحكم الجمعة تحت ضغط الشارع ان "الامن وتيسير حياة المواطن واعادة الانتظام للشارع واعادة سبل الحياة وعودة العمل في المصالح لطبيعته" هي اولويات الحكومة في هذه المرحلة.

وكان المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي تولى السلطة في مصر بعد تنحي مبارك اعلن السبت تكليف حكومة احمد شفيق، التي شكلها مبارك في 31 كانون الثاني/يناير، بالاستمرار "في تسيير الاعمال" الى حين تشكيل حكومة جديدة. و

واكد شفيق انه لم يتم بعد تعيين وزير جديد للاعلام بعد قبول استقالة الوزير السابق انس الفقي مساء السبت. واوضح ان "التأخر في تعيين بعض الوزراء لا يستدعي القلق لان هذه الوزارات تواصل العمل". وقال انه يفضل التأني في الاختيار حتى لا يتم اختيار شخص عليه اية مآخذ، ملمحا بذلك الى التحقيقات التي بدأها النائب العام المصري بحق رئيس الوزراء السابق وعدة وزراء سابقين.

وقال: "كل منا اصبح عرضة للمساءلة في اي وقت، "اطلع سليم او مش سليم" هذا موضوع اخر. وتعهد المجلس الاعلى للقوات المسلحة، الذي تولى السلطة في مصر الجمعة بعد تنحي مبارك، بتأمين "انتقال سلمي" نحو "سلطة مدنية منتخبة لبناء الدولة الديموقراطية الحرة". غير انه لم يحدد جدولا زمنيا ولا تصورا لشكل المرحلة الانتقالية.

وقال شفيق انه يعتقد ان الرئيس السابق مبارك في شرم الشيخ. وأضاف للصحافيين ان ما يعرفه هو ان الرئيس السابق ما زال في شرم الشيخ.

وقال متحدث باسم مجلس الوزراء ان مصر لم تطلب تجميد أموال مبارك في الخارج لكنها ستفعل ذلك اذا دعت الحاجة.

التعليقات