مصر تعلن رسميا ترشيح مصطفى الفقي لمنصب الأمين العام للجامعة العربية

أعلنت مصر رسميًا، اليوم، ترشيح الدكتور مصطفى الفقي لشغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلفا للأمين العام الحالي عمرو موسى الذي تنتهي ولايته في 15 مايو/آيار المقبل.

مصر تعلن رسميا ترشيح مصطفى الفقي لمنصب الأمين العام للجامعة العربية

أعلنت مصر رسميًا، اليوم، ترشيح  الدكتور مصطفى الفقي لشغل منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلفا للأمين العام الحالي عمرو موسى الذي تنتهي ولايته في 15 مايو/آيار المقبل.

وأكد وزير الخارجية المصري، نبيل العربي، في بيان، ثقته فى كفاءة الفقي لشغل المنصب، انطلاقا من خبراته السابقه كمساعد أول لوزير الخارجية للشؤون العربية، ومندوبا في الجامعة العربية ثم نائبا لرئيس البرلمان العربي.

ويرى مراقبون ان مصر تأمل في أن ينجح مرشحها في الفوز بالمنصب اعتماداً على علاقاته العربية وموقعه داخل البرلمان العربي، لكن آخرين يرون في الفقي تمثيلا لنظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

وشغل الفقي منصب سكرتير الرئيس السابق للمعلومات خلال الفترة بين عامي 1985 و1992. كما شغل منصب رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس الشورى المنحل.

وكانت تقارير اخبارية اشارت الاسبوع الماضي الى أنّ السعودية وسوريا أبدتا ترحيباً باسم الفقي وأبلغت الدوائر العليا بمصر بهذا الترحيب، كما عبرت الخارجية الأردنية عن المعنى نفسه.

وجرت العادة على أنّ يحتل مصريون هذا المنصب منذ تأسيس الجامعة عام 1945 عدا الفترة الذي تم خلالها طرد مصر من الجامعة اثر توقيعها اتفاقية السلام مع اسرائيل عام 1979. لكن ميثاق الجامعة العربية، لايتضمن نصًا يسند منصب الأمين العام للجامعة إلى شخصية مصرية.

وتقدمت قطر رسمياً، الثلاثاء الماضي، بمذكرة للجامعة العربية ترشح فيها مواطنها، الدبلوماسي عبد الرحمن العطية، لتولي منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية خلفا لعمرو موسى، لكن دبلوماسيين قالوا إن الحصول على اجماع عربي حوله سيكون امرا صعبا.
 

التعليقات