مباشر:انتهاء جلسة محاكمة مبارك بإيداعه المركز الطبي العالمي وتأجيل نظر القضية إلى 15 آب الجاري

دخل الرئيس السابق حسني مبارك قفص الاتهام على سرير طبي نقال قبل لحظات من بدء محاكمته التاريخية امام محكمة جنايات القاهرة بتهمة القتل العمد للمتظاهرين اثناء الانتفاضة الشعبية التي اسقطته في 11 شباط/فبراير الماضي بعد ان حكم مصر 30 عاما بلا منازع.

مباشر:انتهاء جلسة محاكمة مبارك بإيداعه المركز الطبي العالمي وتأجيل نظر القضية إلى 15 آب الجاري

انتهت جلسة محاكمة مبارك ونجليه جمال وعلاء وقيادات وزارة الداخلية، برئاسة المستشار أحمد رفعت، وإلى القرار الآتي:

فيما يتعلق بالقضية الأولى رقم 1227، قررت المحكمة استمرار نظر الدعوى في جلسة باكر (غدا الخميس) لفض الأحراز المشتملة عليها، وعلى النيابة إحضار المتهمين المحبوسين من السجن واستمرار حبسهم، وضرورة حضور المتهمين السادس والسابع.

فيما يتعلق بالقضية رقم 3642 دائرة قصر النيل، قررت المحكمة ما يلي:
أولا: استمرار نظر الدعوى بجلسة 15 /8 /2011، وتسليم محامي المتهمين نسخة من القضية، وإعادة استجواب المتهم الرابع جمال مبارك، الذي لم يتم تصوريها من قبل محكمة استئناف القاهرة.

ثانيا: إيداع المتهم الأول محمد حسني السيد مبارك، بمستشفى المركز الطبي العالمي بطريق مصر إسماعيلية الصحراوي، وتوفير الرعاية اللازمة له ومتابعة حالته الصحية، وقبول طلب الدفاع بالسماح للطبيب ياسر عبد الفتاح، أستاذ الأورام بجامعة القاهرة، لمتابعة حالته الصحية.

ثالثا: على النيابة العامة إحضار المتهمين المحبوسين من محبسهم لحضور الجلسة. 

ومن بين من طلب المحامون استدعاءهم للشهادة المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد ونائب الرئيس السابق اللواء عمر سليمان الذي شغل المنصب لأيام قبل تخلي مبارك عن منصبه في فبراير شباط تحت ضغط الاحتجاجات.

ودخل الرئيس السابق حسني مبارك قفص الاتهام على سرير طبي نقال قبل لحظات من بدء محاكمته التاريخية أمام محكمة جنايات القاهرة بتهمة القتل العمد للمتظاهرين اثناء الانتفاضة الشعبية التي اسقطته في 11 شباط/فبراير الماضي بعد أن حكم مصر 30 عاما بلا منازع.

وعرض التلفزيون المصري الذي يبث وقائع المحاكمة على الهواء، صورة مبارك وهو داخل قفص الاتهام على سرير طبي قبيل بدء المحاكمة ولا يظهر إلا وجهه وقد بدا واعيا واخذ ينظر حوله. كما ظهر نجلا الرئيس السابق، علاء وجمال، اللذان يحاكمان معه في نفس القضية، داخل قفص الاتهام في الملابس البيضاء التي يرتديها المحبوسون احتياطيا في السجون.

وظهر جمال مبارك بعد بدء المحاكمة واقفا في ثبات في قفص الاتهام خلف السرير الذي يرقد عليه والده وكان ينحني بين الحين والاخر ليتحدث معه وقد وقف بجواره شقيقه علاء الذي كان يتحرك كثيرا وينظر الى الامام تارة والخلف تارة اخرى قبل ان يجلس على مقعد داخل القفص.

وهذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها علاء وجمال مبارك والدهما منذ حبسهم جميعا احتياطيا في نيسان/ابريل الماضي اذ اودع مبارك في مستشفى شرم الشيخ لاسباب صحية بينما نقل ولداه الى سجن مزرعة طره في القاهرة.

وتضاربت المعلومات خلال الشهور الأخيرة حول الحالة الصحية للرئيس السابق الذي لم يظهر علنا منذ اطاحته. وقال محاميه فريد الديب في حزيران/يونيو الماضي انه يعاني من سرطان في المعدة وهو ما نفته وزارة الصحة.

وافادت التقارير التي نشرتها وسائل الاعلام الرسمية نقلا عن مصادر طبية في مستشفى شرم الشيخ انه "يعاني من اكتئاب حاد" رغم ان حالته "مستقرة نسبيا".

واكد وزير الصحة عمرو حلمي ان فريقا طبيا يرافق مبارك اثناء المحاكمة.

وكان مبارك نقل بسيارة اسعاف الى مطار شرم الشيخ في ساعة مبكرة من صباح اليوم قبل ان ينقل في طائرة اسعاف الى اكاديمية الشرطة التي كان اسمها قبل الحادي عشر من شباط/فبراير "اكاديمية مبارك". ويحاكم في القضية نفسها وزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي وستة من كبار معاونيه السابقين. وارتدى العادلي ملابس زرقاء وهي الخاصة بالمدانين اذ سبق الحكم عليه بالسجن في قضية فساد.

وبدأ رئيس المحكمة القاضي احمد رفعت وقائع المحاكمة بالتحذير من اي خروج على النظام خلال جلسات المحاكمة ثم اخذ في اثبات حضور المتهمين ومحاميهم. وتلا رئيس المحكمة اسماء وزير الداخلية الاسبق ومعاونيه لاثبات حضورهم ثم بدأت بعض المناقشات بينه وبين المحامين حول مسائل اجرائية واخذ المحامون في التقدم بطلباتهم.

وحضر للدفاع عن مبارك ثلاثة محامين على رأسهم فريد الديب الذي احتج على القرار الذي صدر في 25 تموز/يوليو الماضي بضم قضية وزير الداخلية السابق حبيب العادلي ومعاونيه الستة الى قضية مبارك ونجليه. وقال الديب "المحكمة التي اصدرت هذا القرار قضاتها مردودون وبالتالي يمتنع عليهم اتخاذ اي قرار قضائي في القضية".

وتجرى المحاكمة في قاعة تتسع ل600 شخص داخل اكاديمية الشرطة في ضاحية القاهرة الجديدة بشرق القاهرة. واضافة الى المتهمين والمحامين والصحفيين سمح لبعض اسر الضحايا بحضور المحاكمة بصفتهم "مدعين بالحق المدني". ورغم السماح لاسر المتهمين بحضور المحاكمة الا ان زوجة مبارك سوزان وزوجتي جمال وعلاء، خديجة الجمال ومجدي راسخ، لم يظهرن في القاعة.

وكان قرابة 850 شخصا، غالبيتهم العظمى من الشباب، قتلوا خلال الانتفاضة التي اطاحت مبارك كما اصيب اكثر من ستة الاف اخرين. ووضعت شاشة تلفزيون كبيرة امام اكاديمية الشرطة لنقل وقائع المحاكمة فيما تجمع عشرات من مؤيدي مبارك ومن معارضيه امام المبني.

وكانت اشتباكات وتراشق بالحجارة وقعت بين الفريقين صباح الاربعاء الا ان الشرطة تدخلت وفصلت بينهما. واتهمت النيابة العامة مبارك بانه "اشترك بطريق الاتفاق مع وزير الداخلية الاسبق حبيب العادلي وبعض قيادات الشرطة في ارتكاب القتل العمد مع سبق الاصرار".

وينتظر المصريون هذه المحاكمة منذ شهور وخصوصا اسر قرابة 850 قتيلا واكثر من ستة الاف مصاب معظمهم من الشباب سقطوا خلال "ثورة 25 يناير".

التعليقات