مصر: تواصل التظاهرات المطالبة بطرد السفير الإسرائيلي

المتظاهرون يطالبون بطرد السفير وإلغاء اتفاقية السلام ووقف تصدير الغاز وقطع كافة أشكال العلاقات

مصر: تواصل التظاهرات المطالبة بطرد السفير الإسرائيلي
واصل مئات المصريين تظاهرهم ضد السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، اليوم السبت، لليوم الثاني على التوالي احتجاجاً على مقتل ضابط وجنديين وإصابة آخرين بنيران الجيش الإسرائيلي.
 
واحتشد المتظاهرون حول تمثال "نهضة مصر" الشهير المواجه للبناية الشاهقة التي تتخذ السفارة الإسرائيلية من آخر ثلاث طبقات بها مقراً، واحتشدوا كذلك على جانبي شارع "مراد" القريب الذي يضم مصالح حيوية مثل مديرية أمن الجيزة والسفارتان الفرنسية والسعودية.
 
وعبَّر المتظاهرون عن ترحيبهم بقرار الحكومة المصرية استدعاء السفير الإسرائيلي، وسحب السفير المصري من تل أبيب.
 
وقال أحد المتظاهرين إن المتظاهرين يخططون لبدء اعتصام مفتوح إلى حين تلبية مطلب غالبية الشعب المصري بطرد السفير الإسرائيلي، ووقف تصدير الغاز لإسرائيل، وقطع كافة أشكال العلاقات معها.
 
وكان بضع آلاف من المصريين قد تظاهروا ليلة أمس أمام السفارة الإسرائيلية، مطالبين بطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة وإلغاء معاهدة السلام المصرية – الإسرائيلية، ووقف كافة أشكال العلاقات مع إسرائيل.
 
وقد أفاد شاهد عيان أن المتظاهرين، الذين واصلوا التظاهر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، هدَّدوا بمنع السفير الإسرائيلي إسحق ليفانون من دخول مقر السفارة.
 
وردَّد المتظاهرون هتافات " الشعب يريد إسقاط كامب ديفيد"، و"زنقة زنقة .. دار دار .. إسرائيل حتولع نار"، و"الموت للصهاينة"، و"ثورة ثورة حتى النصر .. ثورة في فلسطين وفي مصر"، ورفع عدد من المتظاهرين أعلاماً كتب عليها "لا إله إلا الله" وحمل البعض الآخر صوراً للرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر، فيما قام آخرون بإحراق العلم الإسرائيلي.
 
ووفقاً لشهود عيان فإن أعداداً من المتظاهرين حطموا الحواجز الأسمنتية والمعدنية التي تضعها قوات الأمن المصرية لحماية السفارة وإغلاق الشوارع الفرعية المؤدية إليها، إلا أن ضباطاً من الجيش أقنعوهم بأن تستمر احتجاجاتهم بشكل سلمي، "حتى لا يُستغل ذلك ضد مصر".
 
وقد عزّزت قوات الجيش من تواجدها مدعمة بآليات عسكرية مدرّعة بمحيط البناية التي تتواجد بها السفارة على بعد أمتار من النيل ومن جامعة القاهرة وعديد من الأماكن الحيوية بالعاصمة المصرية.
 
وتشهد القاهرة حالة متزايدة من الغضب الشعبي على خلفية مقتل ضابط وجنديين وجرح آخرين من الجنود المصريين بنيران غارة إسرائيلية على الحدود المصرية – الإسرائيلية.

التعليقات