عمر سليمان يستأنف على قرار استبعاده من سباق الرئاسة

وكان مسؤل من الهيئة العليا للانتخابات قد قال في موعد سابق، انه إذا نجح عمر سليمان خلال 48 في تصحيح الاخطاء الواردة في التوكيلات واحضار التوكيلات الناقصة سيكون موقفه الدستوري سليم ويمكنه الترشح.

عمر سليمان يستأنف على قرار استبعاده من سباق الرئاسة


قال عمر سليمان بأنه سيتم تقديم تظلم للجنة العليا للإنتخابات الرئاسية "طبقاً للخطاب الذى تم إرساله إلينا" من اللجنة العليا للإنتخابات وسيتم إستكمال كافة المستندات والاوراق المطلوبة والتظلم من هذا القرار فى خلال 48 ساعة طبقاً لقرار اللجنة العليا للإنتخابات.
وكان مسؤل من الهيئة العليا للانتخابات قد قال في موعد سابق، انه إذا نجح عمر سليمان خلال 48 في تصحيح الاخطاء الواردة في التوكيلات واحضار التوكيلات الناقصة سيكون موقفه الدستوري سليم ويمكنه الترشح.

 


وكانت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية قد قررت استبعاد عشرة مرشحين ممن فقدوا شروط الترشح من بينهم عمر سليمان وخيرت الشاطر وحازم أبو اسماعيل وأيمن نور ومرتضى منصور.
واضاف المستشار فاروق سلطان إن المستبعدين لديهم الحق بالطعن بالقرار خلال يومين بدءاً من صباح الغد/اليوم الاحد.
واصدرت اللجنة السبت بيان اكدت فيه استبعاد 10 مرشحين من بين 23 مرشحا كانوا قد تقدموا باوراقهم لخوض المنافسة في انتخابات الرئاسة المصرية لعدم توافر الشروط فيهم.


ولم يحدد البيان اسماء المرشحين المستبعدين الا أنه اشار الى أن الامين العام للجنة حاتم بجاتو سيتولى ابلاغ المستبعدين بالقرار ولهم حق الطعن خلال يومين.
ونقلت وكالة فرانس برس عن طارق ابو العطا المسؤول في اللجنة توضيحا لاسباب استبعاد المرشحين قال فيه ان سليمان استبعد لانه لم يحصل على التوكيلات المطلوبة للناخبين من 15 محافظة مصرية كما ينص القانون.
واستبعد الشاطر الذي كان في السجن حتى اذار/مارس 2011 بسبب اشتراط القانون مرور ست سنوات من تاريخ انقضاء العقوبة ليحصل اي سجين على رد الاعتبار والتمكن من استعادة حقوقه السياسية.


اما ابو اسماعيل فهو فاستبعد من الترشح للرئاسة بسبب حصول والدته على الجنسية الاميركية. اذ يشترط القانون على المرشح للرئاسة ان يكون مصريا من ابوين مصريين لم يسبق ان حصل اي منهما على جنسية اجنبية وان تكون ايضا زوجته مصرية الجنسية.
وكانت اللجنة القضائية المصرية لتلقى اوراق الترشح للرئاسة أغلقت ابوابها بعد ظهر الاحد، بعد ان حددت الساعة الثانية ظهرا ليكون اخر موعد لتلقى رغبات الترشح.
وقد شهدت الساعات الاولى من صباح الاحد تدفقاً للراغبين فى الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية وسط إجراءات أمنية مشددة تولتها قوات الشرطة العسكرية.


وكان الالاف تظاهروا الجمعة في ميدان التحرير بوسط العاصمة المصرية القاهرة احتجاجا على ترشح عمر سليمان، رئيس المخابرات المصرية في عهد مبارك، لرئاسة الجمهورية بعد دعوة للتظاهر من جماعة الاخوان المسلمين.
وستعلن اللجنة في 26 أبريل/ نيسان الجاري القائمة النهائية للمرشحين على ان تجرى في 23 و 24 مايو/آيار المقبل أول انتخابات رئاسة في مصر بعد تنحي مبارك، وفي حالة الإعادة سيكون التصويت في 16 يونيو/حزيران.
 

التعليقات