الجيش المصري: حق التظاهر مكفول للجميع بشرط عدم تهديد أمن مصر

"الإفراط في استخدام هذا الحق دون داع وما قد يصاحبه من مظاهر سلبية مثل قطع طرق أو تعطيل مصالح عامة أو تخريب منشات يمثل تهديدا للسلام المجتمعي ولمصالح الوطن، ويؤثر سلبا على الأداء الأمني والاقتصادي لمصر"

الجيش المصري: حق التظاهر مكفول للجميع بشرط عدم تهديد أمن مصر

قالت القوات المسلحة المصرية يوم أمس، الخميس، إنها لن تتخذ إجراءات تعسفية ضد أي جماعة سياسية، وستكفل الحق في الاحتجاج مادامت المظاهرات لا تهدد أمن البلاد.

وبعد أن دعت، الخميس، "الاخوان المسلمين" إلى تنظيم مظاهرات اليوم الجمعة، قالت قيادة القوات المسلحة "إن التظاهر السلمي وحرية التعبير عن الرأي حق مكفول للجميع حصل عليه المصريون كأحد مكتسبات ثورتهم المجيدة".

وأضاف البيان أن "الحكمة والوطنية الحقة والقيم الإنسانية السمحة البناءة التي دعت إليها الأديان جميعا تدعونا الآن إلى تجنب اتخاذ أية إجراءات استثنائية أو تعسفية ضد أي فصيل أو تيار سياسي".

وقال البيان "الإفراط في استخدام هذا الحق دون داع وما قد يصاحبه من مظاهر سلبية مثل قطع طرق أو تعطيل مصالح عامة أو تخريب منشات يمثل تهديدا للسلام المجتمعي ولمصالح الوطن، ويؤثر سلبا على الأداء الأمني والاقتصادي لمصر".

من جانبها أعربت جماعة الاخوان المسلمين عن رفضها القاطع لما أسمته "الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب وإرادة الأمة ورفض المشاركة في أي عمل مع السلطة المغتصبة".

وقالت الجماعة في بيان إنها ستلتزم بمنهجها السلمي للتغيير، وكذلك التظاهر السلمي، وأنها تدعو إلى حقن الدماء وضبط النفس وعدم الانجرار إلى العنف. وطالبت السلطات بتأمين المظاهرات السلمية.
 

التعليقات