كيري يصل إلى مصر قبل يوم من محاكمة مرسي

القاهرة هي المحطة الأولى ضمن جولة تستمر تسعة أيام في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وشمال إفريقيا. وتأتي في الوقت الذي ستبدأ فيه محاكمة أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا في مصر يوم الإثنين مع 14 آخرين من أعضاء جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي.

كيري يصل إلى مصر قبل يوم من محاكمة مرسي

(رويترز) - وصل جون كيري وزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة لاجراء محادثات مع الحكومة المصرية المدعومة من الجيش يوم الأحد قبل يوم من محاكمة الرئيس محمد مرسي الذي عزله الجيش.

والقاهرة هي المحطة الأولى ضمن جولة تستمر تسعة أيام في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وشمال إفريقيا. وتأتي في الوقت الذي ستبدأ فيه محاكمة أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا في مصر يوم الإثنين مع 14 آخرين من أعضاء جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية إن كيري سيبحث التحول السياسي في البلاد وكيفية تأثير ذلك على العلاقات الثنائية مع واشنطن.

إلا أنه أضاف أن الزيارة "لا ترتبط نهائيا بمحاكمة مرسي".

وتدهورت علاقات مصر بالولايات المتحدة منذ أن عزل الجيش مرسي في يوليو تموز. وتحث واشنطن مرارا الحكومة المؤقتة على التصرف بضبط النفس في حملتها على جماعة الاخوان المسلمين وأنصارها.

وقال المسؤول إن كيري سيؤكد في اجتماعاته مع السلطات المصرية أهمية الالتزام بحكم القانون. وأضاف أن كيري سيدعو إلى محاكمات شفافة وعلنية لكل المصريين وكذلك تفادي الاعتقالات السياسية.

وسيزور كيري المملكة العربية السعودية والأردن والامارات العربية المتحدة والجزائر والمغرب في جولة تهدف جزئيا على ما يبدو لتهدئة المخاوف بشأن تقارب واشنطن من إيران وموقفها إزاء الصراع السوري.

وفي الرياض سيجري كيري أول لقاء له بالملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية منذ أن أصبح وزيرا للخارجية الأمريكية في فبراير شباط.

 

التعليقات