مصر: الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة شريف إسماعيل اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم السبت لكن لم تتضمن أي تغيير في الوزارات السيادية، وهي الدفاع والداخلية والخارجية والعدل

مصر: الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة شريف إسماعيل اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم السبت لكن لم تتضمن أي تغيير في الوزارات السيادية، وهي الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

وكان قد كلف السيسي إسماعيل وزير البترول السابق بتشكيل الحكومة، الأسبوع الماضي، عقب استقالة حكومة رئيس الوزراء إبراهيم محلب.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان إن حكومة إسماعيل ضمت 33 وزيرا من بينهم 16 وزيرا جديدا.

واحتفظ وزير الدفاع صدقي صبحي، ووزير الداخلية مجدي عبد الغفار، بمنصبيهما. وتعد الحكومة الجديدة بمثابة حكومة تصريف أعمال إذ ستعين حكومة جديدة بعد انتخاب مجلس النواب. وستجري الانتخابات البرلمانية التي طال انتظارها على مرحلتين في شهري تشرين الأول/ أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر.

من ناحية أخرى قال بهجت الحسامي المتحدث باسم حزب الوفد "هناك عناصر جيدة جدا تم تكليفها بالحقائب الوزارية."

لكنه يرى أنه كان من الضروري استمرار حكومة محلب لحين انتهاء الانتخابات البرلمانية "حتى تأتي حكومة جديدة مستقرة مدعومة بشرعية مجلس النواب."

وأجريت تعديلات في بعض وزارات المجموعة الاقتصادية من بينها البترول والتجارة والصناعة والسياحة والزراعة لكن لم تطرأ أي تغييرات في وزارات الاستثمار والمالية والتخطيط والتموين والإسكان والكهرباء بالحكومة الجديدة.

وعين طارق الملا رئيس الهيئة العامة للبترول وزيرا للبترول خلفا لإسماعيل.

وعاد هشام زعزوع وزيرا للسياحة والذي كان شغل المنصب من قبل منذ أغسطس آب 2012 وحتى مارس آذار 2015. وخلف زعزوع الوزير خالد رامي الذي لم يستمر سوى أشهر في المنصب.

وعين طارق قابيل وزيرا للتجارة والصناعة خلفا لمنير فخري عبد النور. وحمل عصام فايد حقيبة وزارة الزراعة خلفا لهلال.

ووفقا لبيان الرئاسة عين ياسر القاضي وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلفا لخالد نجم. واختير سعد الجيوشي وزيرا للنقل خلفا لهاني ضاحي.

وتولت سحر نصر وزارة التعاون الدولي خلفا لنجلاء الإهواني. وكانت نصر تشغل منصب كبيرة خبراء اقتصاديين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي.

 

التعليقات