البرلمان المصري يسقط عضوية عكاشة بعد لقائه بسفير إسرائيل

وقال شهود إن عكاشة حاول دخول قاعة المجلس أثناء التصويت لتقديم اعتذار للنواب لكن أمن المجلس منعه بناء على تعليمات من رئيس المجلس على عبد العال

البرلمان المصري يسقط عضوية عكاشة بعد لقائه بسفير إسرائيل

أثناء جلسة إسقاط عضوية عكاشة، اليوم

قرر مجلس النواب المصري اليوم الأربعاء إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة بعد استضافته سفير إسرائيل لدى القاهرة في منزله الشهر الماضي.

وقال علي عبد العال رئيس مجلس النواب إن 465 عضوا من إجمالي الحاضرين اليوم الأربعاء وعددهم 490 وافقوا على إسقاط عضوية عكاشة بينما امتنع تسعة أعضاء عن التصويت واعترض 16 نائبا فقط على القرار.

ويتألف المجلس الذي يبلغ عمره شهرين فقط من 596 نائبا. ويشترط موافقة ثلثي أعضائه على قرارات إسقاط العضوية.

واستضاف عكاشة وهو نائب مستقل السفير الإسرائيلي حاييم كورين في منزله بدائرته الانتخابية بمحافظة الدقهلية إحدى محافظات دلتا النيل قبل نحو أسبوع.

وصوت النواب بإسقاط عضويته على الرغم من أن اللجنة التي شكلت للتحقيق معه في الأمر لم توص بذلك. وقالت مصادر برلمانية لرويترز إن اللجنة أوصت فقط بحرمانه من حضور جلسات البرلمان حتى انتهاء دورة الانعقاد الحالية.

وقال شهود إن عكاشة حاول دخول قاعة المجلس أثناء التصويت لتقديم اعتذار للنواب لكن أمن المجلس منعه بناء على تعليمات من رئيس المجلس على عبد العال.

وحين سأله صحفيون عن رد فعله قال عكاشة قبل أن يستقل سيارته مغادرا 'لا تعليق'.

وأثارت تصريحات عكاشة حول ما دار في لقائه بكورين ردود فعل غاضبة. وقال عكاشة في تصريحات صحفية إنه حث إسرائيل خلال لقائه مع السفير الإسرائيلي على التدخل لحل أزمة سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على نهر النيل وترى فيه مصر تهديدا لأمنها القومي.

ووافق مجلس النواب يوم الاثنين على حرمان عكاشة من حضور عشر جلسات بعد تحقيق أجرته لجنة برلمانية خاصة رأت أنه أهان المجلس ورئيسه.

وقبل ذلك بيوم اعتدى النائب كمال أحمد على عكاشة عند دخوله قاعة المجلس اعتراضا على لقائه بالسفير الإسرائيلي.

اقرأ أيضًا | عكاشة بعد "الجزمة على دماغه": هروح الكنيست

وكان عكاشة من أهم مؤيدي انتخاب السيسي الذي أعلن حين كان قائدا للجيش ووزيرا للدفاع عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين عام 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.

التعليقات