وفاة سيف اليزل... منسق المخابرات في البرلمان

توفي زعيم الأغلبية في البرلمان المصري، والعسكري السابق، اللواء سامح سيف اليزل، مساء اليوم الإثنين، في إحدى مستشفيات القاهرة بعد معاناته من مرض أصيب به.

وفاة سيف اليزل... منسق المخابرات في البرلمان

توفي زعيم الأغلبية في البرلمان المصري، والعسكري السابق، اللواء سامح سيف اليزل، مساء اليوم الإثنين، في إحدى مستشفيات القاهرة بعد معاناته من مرض أصيب به.

وأعلن التليفزيون المصري الحكومي، في خبر عاجل مساء اليوم، 'وفاة النائب سامح سيف اليزل منسق (ائتلاف دعم مصر) بعد صراع مع المرض'، وهو الخبر الذي أكده الائتلاف في بيان مساء اليوم.

وكان بيان سابق، لائتلاف دعم مصر، أوضح أن اليزل يعالج في أحد مستشفيات القاهرة، قبل الإعلان عن وفاته مساء اليوم؛ جراء الإصابة بمرض سرطان الدم. 

ومن المقرر تشييع جنازة اليزل، ظهر يوم غدٍ الثلاثاء، من أحد مساجد شرقي القاهرة، وفق التلفزيون المصري.

ووفق قانون مجلس النواب (البرلمان المصري)، لن تجري انتخابات جديدة علي مقعد 'اليزل'؛ حيث فاز عن إحدى القوائم الانتخابية عن محافظة القاهرة، التي تضم العاصمة؛ وسيتم تصعيد المرشح الذي يليه في ترتيب القائمة ليحل مكانه مباشرة كنائب في البرلمان.

ولا تجرى انتخابات تكميلية إلا على المقاعد الفردية، التي قد تشغر لأسباب مختلفة منها الوفاة أو التصويت داخل البرلمان على إسقاط عضويته.

وبخصوص زعامة ائتلاف دعم مصر، الذي تأسس قبل أكثر من عام، فتنص لائحته الداخلية (القانون المنظم لعمله) على أنه 'فى حالة خلو منصب الرئيس لأى سبب، يتولى رئاسة الائتلاف مؤقتًا أكبر نواب الائتلاف سنًا بشرط عدم خوضه (لاحقا) الانتخابات على منصب الرئيس'، ولم يعلن الائتلاف بعد تفاصيل بخصوص تلك الانتخابات. 

وائتلاف دعم مصر، هو صاحب الأغلبية العددية تحت قبة البرلمان المصري (حوالي 400 مقعد من أصل 596)، الذي انعقد في شهر يناير/كانون ثان الماضي، بعد 3 أشهر من انتخابات نيابية شهدها المصريون، وتولى زعامة الائتلاف سامح سيف اليزل.

ويواجه مجلس النواب، التي أسفرت عنه انتخابات أجريت على مرحلتين خلال الفترة بين 17 أكتوبر/تشرين الأول وحتى 4 ديسمبر/كانون الأول 2015، انتقادات عديدة؛ حيث يتهم البعض عددا من أعضائه بالفوز عبر شراء الأصوات، فيما يواجه أعضاء آخرين تهمة الانتماء إلى نظام الرئيس السابق «حسني مبارك»، الذي أجبرته ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 على التنحي.

كما كشف أحد السياسيين المصريين، مؤخرا، أن المخابرات المصرية لعبت دورا كبيرا في إيصال عدد كبير من الشخصيات المؤيدة للرئيس الحالي «عبد الفتاح السيسي» إلى عضوية المجلس لضمان برلمان منزوع المعارضة، وكانت يتحدث عن ائتلاف دعم مصر.

بينما تقول السلطات المصرية إن البرلمان جاء عبر انتحابات نزيهة، ولم تتدخل أي جهة في نتائجها.

اقرأ/ي أيضًا | البرلمان المصري الجديد: أغلبية تؤيد السيسي ومعارضة لا تعارضه

وسامح سيف اليزل من مواليد عام 1946، وتخرج من الكلية الحربية عام 1965 وكان ضابطاً بالحرس الجمهوري، ثم المخابرات الحربية حتى رتبة مقدم ثم خدم بعد ذلك في المخابرات العامة حتى رتبة لواء، قبل أن يتقاعد، وعرف عنه أنه أحد المصادر واسعة الإطلاع على كواليس السياسة المصرية، قبل انتخابه نائبًا بالبرلمان. 

 

التعليقات