مصر: اعتقال 110 أشخاص في مظاهرات تيران وصنافير

جبهة الدفاع عن متظاهري مصر في بيان : عدد معتقلي التجمعات المعارضة لتنازل السلطات المصرية عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، بلغ 110 شخصًا

مصر: اعتقال 110 أشخاص في مظاهرات تيران وصنافير

قالت 'جبهة الدفاع عن متظاهري مصر'، في بيان أصدرته مساء أمس الجمعة، إن عدد معتقلي التجمعات المعارضة لـ'تنازل' السلطات المصرية عن جزيرتي 'تيران' و'صنافير' للسعودية، بلغ 110 شخصًا.

ووفق البيان، أعلنت الجبهة، قائمة بأسماء المعتقلين، من بينهم محامون، شملت 8 محافظات، حيث بلغ عدد المعتقلين في القاهرة والجيزة 58، والإسكندرية (18)، والدقهلية 11، والإسماعيلية 8، والسويس 4، وأسوان 5، وسوهاج 2، والغردقة 4.

بدوره قال مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية، فضّل عدم كشف هويته، لصحيفة 'الأهرام' الحكومية، إن قوات الأمن ألقت القبض على نحو 100 شخص من المشاركين في مسيرات الجمعة، التي جاءت تنديدًا باتفاق ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، قبل أن يتحدث مصدر أمني آخر (لم يكشف عن هويته أيضًا) للصحيفة ذاتها في متابعة جديدة، عن اعتقال 10 أشخاص جدد.

وكان آلاف الأشخاص، تجمعوا بمحيط نقابة الصحفيين (وسط القاهرة)، ومناطق أخرى بالعاصمة، وعدة محافظات، الجمعة، في مظاهرات أطلقوا عليها اسم 'جمعة الأرض' لرفض ما أسموه 'تنازل' سلطات بلادهم عن جزيرتي 'تيران' و'صنافير'، تخللتها دعوات وهتافات برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، واشتباكات أمنية مع المحتجين في بعض المناطق، بحسب شهود عيان.

وفي وقت سابق الجمعة، ذكر شهود عيان أن أجهزة الأمن المصرية قامت بحملة اعتقالات عشوائية في محيط نقابة الصحفيين، قبل قرار 'المواجهة الأمنية الخشنة'، طالت عددا من الأشخاص (دون ذكر عدد محدد).

ولم تعلن وزارة الداخلية، حتى الآن، أعداد الموقوفين لديها جراء الاحتجاجات، فيما قال شهود عيان للأناضول، إن 'الاعتقالات الأمنية كانت عشوائية بالقاهرة وعدد من المحافظات'.

وكانت الوزارة المصرية، حذرت مساء الخميس، في بيان، مما أسمته 'محاولات الخروج على الشرعية'، في إشارة إلى المظاهرات المذكورة، التي دعت لتنظمها قوى وحركات معارضة.

اقرأ أيضا: وسم "جمعة الأرض" الثاني عالميا والأول في مصر
وجاءت تظاهرات الجمعة، بعد عدة أيام تواصلت على مدارها، حالة الغضب في الشارع المصري، رفضًا لاتفاقية إعادة ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، التي تم الإعلان عنها يوم الجمعة الماضي، والتي تنص على 'حق' السعودية في ضم جزيرتي 'صنافير' و'تيران' إلى أراضيها.

التعليقات