مصر للطيران: الحطام بالبحر ليس للطائرة المفقودة

مسؤولون: مراجعة أميركية لصور التقطتها أقمار صناعية لم تظهر حتى الآن أي مؤشرات عن حدوث أي انفجار على متن طائرة مصر للطيران، لكن لا يستبعد أي احتمال

مصر للطيران: الحطام بالبحر ليس للطائرة المفقودة

أهالي ركاب الطائرة المفقودة، القاهرة (أ.ف.ب.)

صرح نائب رئيس شركة مصر للطيران أحمد عادل لشبكة 'سي.ان.ان.' التلفزيونية الليلة الماضية قائلا إن الحطام الذي تم العثور عليه في البحر المتوسط لا يخص الطائرة المصرية المفقودة.

وأضاف أنه 'نقر بالخطأ بشأن العثور على الحطام لأن ما حددناه ليس جزءا من طائرتنا. لذا فإن عملية البحث والإنقاذ ما زالت مستمرة.'

وذكرت مصادر عسكرية يونانية لرويترز أن هذه الأجزاء عثر عليها طافية على مسافة 370 كيلومترا جنوبي جزيرة كريت.

وأمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزارة الطيران المدني ومركز البحث والإنقاذ التابع للقوات المسلحة والقوات البحرية والجوية باتخاذ كل الإجراءات الضرورية لتحديد موقع حطام الطائرة.

واختفت طائرة ركاب تابعة لشركة مصر للطيران قادمة من باريس إلى القاهرة من على شاشات الرادار فوق البحر المتوسط ليلة أمس الخميس وعلى متنها 66 شخصا بينهم أفراد الطاقم في حادث قالت مصر إنه ربما نجم عن هجوم إرهابي.

وقال رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل إن من المبكر جدا استبعاد أي تفسير للحادث بما في ذلك تعرضها لهجوم مثل الهجوم الذي أسقط طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء العام الماضي.

وذكر مسؤولون من عدة وكالات أميركية لرويترز أن مراجعة أميركية لصور التقطتها أقمار صناعية لم تظهر حتى الآن أي مؤشرات عن حدوث أي انفجار على متن طائرة مصر للطيران.

وقال المسؤولون، الذين تحدثوا عن أمور خاصة بالمخابرات مشترطين عدم الكشف عن أسمائهم، إن هذه النتيجة جاءت في أعقاب فحص أولي للصور وحذروا من تقارير لوسائل إعلام تلمح إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن تحطم الطائرة حدث بسبب قنبلة.

وأضافوا أن الولايات المتحدة لم تستبعد أي أسباب محتملة للحادث بما في ذلك الخلل الفني أو الإرهاب أو إجراء متعمد من جانب الطيار أو الطاقم.

ووسط حالة الضبابية بشأن سبب تحطم الطائرة المصرية أصبح مطار لوس أنجليس الدولي أول مطار رئيسي بالولايات المتحدة يقرر تعزيز الإجراءات الأمنية.

وقالت شرطة المطار في بيان 'بالنظر إلى اختفاء طائرة مصر للطيران رحلة إم.اس 804 شددنا الوضع الأمني وعززنا إجراءاتنا الأمنية المتعلقة بمواجهة الإرهاب.'

ونشرت اليونان طائرات وفرقاطة بحرية في المنطقة للمشاركة في جهود البحث. وقالت مصر إنها ستقود التحقيق في اختفاء الطائرة وإن فرنسا ستشارك فيه. وقالت فرنسا إن ثلاثة محققين سيصلون إلى القاهرة.

وفي واشنطن قال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما تلقى إفادة حول اختفاء الطائرة من مستشار الأمن القومي ومكافحة الإرهاب. وقال متحدث باسم البيت الأبيض إن من السابق لأوانه معرفة سبب الحادث وعبر عن تعازيه في ضحايا الحادث.

وقال وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس إن الطائرة انحرفت في البداية بمقدار 90 درجة يسارا قبل أن تستدير بمقدار 360 درجة باتجاه اليمين. وبعد أن هوت من ارتفاع 37 ألف قدم إلى 15 ألف قدم اختفت من على شاشات الرادارات اليونانية.

وأشار رئيس هيئة الطيران المدني اليونانية إلى أن الطائرة لم ترد على الاتصالات من مراقبي الحركة الجوية اليونانيين قبل مغادرتها للمجال الجوي للبلاد واختفت من على شاشات الرادار بعد ذلك بقليل.

وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند أيضا إن السبب لا يزال غير معروف. وأضاف 'للأسف المعلومات المتوفرة لدينا... تؤكد لنا أن الطائرة سقطت وفقدت.' ومضى يقول 'لا يمكن استبعاد أي فرضية أو تأييد واحدة على حساب الأخرى.'

وقالت مصر للطيران إن الطائرة كانت تقل 66 شخصا هم 56 راكبا بينهم طفل ورضيعان وطاقم من سبعة أشخاص بالإضافة إلى ثلاثة من أفراد الأمن.

وذكرت الشركة في بيان أن الطائرة تقل 30 مصريا و15 فرنسيا بالإضافة إلى بريطاني وبلجيكي وعراقيين اثنين وكويتي وسعودي وسوداني وتشادي وبرتغالي وجزائري وكندي. وقالت الحكومة الكندية إن اثنين من مواطني كندا بين ركاب الطائرة المصرية.

وفي مطار القاهرة جلس رجل على أريكة جلدية بنية وانخرط في البكاء بينما غطى وجهه بيديه. وقال 'إلى متى ستعيش مصر إذا كانت الأرواح رخيصة لهذه الدرجة؟' وهرعت أم مضيفة على الرحلة من قاعة كبار المسافرين التي ينتظر فيها أقارب الركاب وقد ملأت الدموع وجهها. وقالت إن ابنتها اتصلت بها هاتفيا آخر مرة مساء الأربعاء. وقالت 'لم يحدثونا عن أي شيء (غير عادي).'

اقرأ/ي أيضًا | الطائرة المصرية قامت بـ5 رحلات خلال يوم

وحاول بعض أقارب الركاب ضرب مصور لمصر للطيران التقط عدة صور للأسر في القاعة. وتدخل رجال الأمن وأخرجوه من القاعة.

التعليقات