السيسي يؤكد دعمه للجيش السوري وتفهمه لترامب

"الأولى بنا أن ندعم الجيش الوطني على سبيل المثال في ليبيا لفرض السيطرة على الأراضي الليبية والتعامل مع العناصر المتطرفة وإحداث الاستقرار المطلوب نفس الكلام في سورية، ونفس الكلام في العراق"

السيسي يؤكد دعمه للجيش السوري وتفهمه لترامب

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إنه يدعم الجيش السوري، وهو موقف لا يتماشي مع مواقف دول داعمة لمصر، مثل السعودية، كما قال إنه يتفهم إعلان حملة الرئيس الأميركي المنتخب بشأن قاعدة بيانات للمسلمين في الولايات المتحدة.

وفي مقابلة مع تلفزيون 'آر تي بي' قال إنه 'يدعم الجيوش الوطنية' بما في الجيش الليبي والسوري والعراقي..

وردا على سؤال حول ما إذا كان يمكن لمصر أن توافق على المشاركة في قوة أممية لحفظ السلام في سورية، قال السيسي 'من المفضل أن تقوم الجيوش الوطنية للدول بالحفاظ على الأمن والاستقرار في هذه الأحوال حتى لا تكون هناك حساسيات من وجود قوات أخرى تعمل لإنجاز هذه المهمة'.

وتابع 'الأولى بنا أن ندعم الجيش الوطني على سبيل المثال في ليبيا لفرض السيطرة على الأراضي الليبية والتعامل مع العناصر المتطرفة، وإحداث الاستقرار المطلوب، نفس الكلام في سورية، ونفس الكلام في العراق'.

وسئل إن كان يقصد الجيش السوري فأجاب 'نعم'.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ تولي السيسي السلطة في مصر حصل على مليارات الدولات من المساعدات السعودية، إلا أن الموقف الذي عرضه يتعارض مع موقف السعودية.

يذكر أن وزارة البترول المصرية كانت قد أعلنت في تشرين الثاني/أكتوبر الماضي أن السعودية أوقفت شحنات النفط التي كانت توردها لمصر بعد أن أيدت مصر في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار روسيا حول سورية.

وأكد السيسي أن موقف بلاده هو ضرورة إيجاد 'حل سياسي' في سورية.

من جهة اخرى، كرر السيسي إشادته بالرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب قائلا 'علينا أن ننتظر حتى يتولى سلطاته كاملة وسنرى أمورا جيدة جدا من الرئيس الأميركي المنتخب الجديد'.

وسئل الرئيس المصري عن إعلان حملة ترامب ضرورة أن تكون هناك قاعدة بيانات للمسلمين في الولايات المتحدة، فأجاب: 'بدون شك الواقع الموجود وحالة الإرهاب الموجودة التي تهدد كثيرا من دول العالم تشكل قلقا للكثير من السياسيين والمتابعين للأمن والاستقرار في العالم كله'.

اقرأ/ي أيضًا | بعد فضائح "البلحة" في البرتغال... #السيسي_وبشار_قتله

وأضاف 'كل دولة تحاول توفير الأمن والاستقرار لرعاياها وبلدها وأنا أتفهم ذلك'.

 

التعليقات