مصر: دبابات في الشوارع لقمع احتجاجات بيع تيران وصنافير

​نشر الجيش المصري، اليوم الجمعة، الدبابات والمدرعات في ميادين مركزية بمختلف المدن والمحافظات المصرية، وكذلك على الطرقات الواصلة بين المحافظات في عدد من الأكمنة الثابتة، لمنع وقمع أي احتجاج على تنازل النظام المصري عن جزيرتي تيران وصنافير.

مصر: دبابات في الشوارع لقمع احتجاجات بيع تيران وصنافير

أرشيف (أ.ف.ب)

نشر الجيش المصري، اليوم الجمعة، الدبابات والمدرعات في ميادين مركزية بمختلف المدن والمحافظات المصرية، وكذلك على الطرقات الواصلة بين المحافظات في عدد من الأكمنة الثابتة، لمنع وقمع أي احتجاج على تنازل النظام المصري عن جزيرتي تيران وصنافير.

وتشير هذه الخطوة إلى مدى خوف النظام المصري من حركة الاحتجاج الشعبية التي سببها تنازل الجنرال عبد الفتاح والسيسي وبرلمانه عن الجزيرتين، خاصة بعد بت المحكمة المصرية بأحقية مصر بالجزيرتين، وأنهما ليستا سعوديتان كما يدعي النظام وأبواقه.

وتأتي تلك الخطوة في أعقاب دعوات عدد من القوى السياسية وحملة الدفاع عن الأرض للتظاهر، اليوم الجمعة، رفضا للتنازل عن الجزيرتين.

ويعيد السيسي الدبابات والمدرعات إلى الشوارع بعد فترة طويلة من سحبها من الشارع المصري، والاكتفاء بتواجد رمزي لأفراد الجيش، مع الاعتماد بشكل أساسي على قوات الشرطة.

أمس الخميس، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، إن "قمع الحريات في مصر بلغ أشده"، وأن السلطات أوقفت 50 ناشطًا وحجبت 62 موقعًا إخباريا على الأقل خلال أسابيع.

وفي بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أوضحت "هيومن رايتس ووتش" أن "السلطات المصرية اعتقلت خلال الأسابيع الماضية 50 ناشطًا سياسيًا سلميًا على الأقل، وحجبت 62 موقعًا على الإنترنت على الأقل، وبدأت ملاحقات جنائية ضد خالد علي المرشح الرئاسي السابق"، دون تفاصيل عن الموقوفين والمواقع.

وحذرت المنظمة الحقوقية من أن هذه الإجراءات "تضيّق أي هامش لحرية التعبير ما زال قائما بمصر". وأشارت إلى أن "الاتهامات المنسوبة لنشطاء بُنيت على انتقاداتهم السلمية للحكومة".

 

التعليقات