مصر تتعاقد مع فرنسا لشراء 30 مقاتِلة "رافال"

أبرمت مصر اتفاقا مع فرنسا، تشتري بموجبه ثلاثين مقاتلة إضافية من طراز رافال من شركة "داسو".

مصر تتعاقد مع فرنسا لشراء 30 مقاتِلة

المقاتلة الفرنسية "رافال" (أ ب)

أبرمت مصر اتفاقا مع فرنسا، تشتري بموجبه ثلاثين مقاتلة إضافية من طراز رافال من شركة "داسو".

وينصّ الاتفاق على أن تقوم مصر بسداد قيمة المقاتلات على مدار عشر سنوات من خلال قرض تمويلي.

وقال الناطق باسم القوات المصرية المسلحة، تامر الرفاعي في بيان نشر ليل الإ‘ثنين الثلاثاء، عبر صفحته في موقع فيسبوك: "في إطار اهتمام القيادة السياسية بتطوير وتنمية قوى الدولة الشاملة وقعت مصر وفرنسا عقد توريد عدد 30 طائرة طراز رافال، وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة داسو أفياسيون الفرنسية".

وأضاف بيان الجيش أن الاتفاق ينص "على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي تصل مدته كحد أدنى إلى 10 سنوات".

ووفقا للموقع التحققي "ديسكلوز"، وقعت فرنسا ومصر في 26 نيسان/ أبريل عقدا بقيمة إجمالية تبلغ 3,95 مليارات يورو يشمل بيع 30 مقاتلة رافال بالتسليح وتدريب الطواقم.

وعقدت مصر، حسب "ديسكلوز"، عقدين آخرين لصالح مجموعة "إم بي دي إيه" لصناعة الصواريخ ومعدات "سافران إلكترونيكس أند ديفانس".

ومن المقرر تسليم 18 مقاتلة بمقعد واحد و12 طائرة مزدوجة المقعد بين عامي 2024 و2026.

وبحسب وزارة المالية في باريس، ستضمن فرنسا تمويل مصر بواسطة البنوك الفرنسية إلى حد 85% من قيمة العقد.

وأفاد بيان الجيش المصري بأن "الطائرات من طراز (رافال) تتميز بقدرات قتالية عالية تشمل القدرة على تنفيذ المهام بعيدة المدى، فضلا عن امتلاكها لمنظومة تسليح متطورة، وقدرة عالية على المناورة، وتعدد أنظمة التسليح بها".

بالإضافة إلى تميز هذه المقاتلات، حسب البيان، "بمنظومة حرب إلكترونية متطورة تمكنها من القدرة على تنفيذ كافة المهام التي توكل إليها بكفاءة واقتدار".

وتعد مصر إحدى الأسواق الرئيسية للمعدات العسكرية الفرنسية. وكانت أول بلد أجنبي يشتري مقاتلات رافال في 2015، بعد عام من وصول الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي إلى الحكم. اشترت حينها 24 طائرة رافال مقاتلة وفرقاطة بحرية متعددة المهام من طراز فريم بقيمة تتجاوز 5,2 مليار يورو بالإضافة إلى حاملتي مروحيات حربية من طراز ميسترال بنحو 950 مليون يورو.

وقالت وزيرة الجيوش الفرنسية، فلورانس بارلي في بيان، الثلاثاء، إن صفقة رافال الجديدة "تعزز الشراكة الإستراتيجية والعسكرية بين فرنسا ومصر".

وأضاف البيان أن "هذا العقد يوضح الطبيعة الإستراتيجية للشراكة التي تقيمها فرنسا مع مصر، في حين أن بلدينا ملتزمان بشدة بمكافحة الإرهاب ويعملان من أجل الاستقرار في بيئتهما الإقليمية".

التعليقات