مصر: الحكم بإعدام شخص و11 آخرين بالسجن المؤبد بقضية "خلية داعش العمرانية"

"محكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم بدر، شرقي القاهرة، قضت، الثلاثاء، بالإعدام لشخص، بينما عاقبت 11 متهما بالسجن المؤبد (25 عاما)"

مصر: الحكم بإعدام شخص و11 آخرين بالسجن المؤبد بقضية

من محكمة مصرية في القاهرة (صورة توضيحية Gettyimages)

قررت محكمة مصرية الحكم بالإعدام والسجن المؤبد لأحد عشر شخصا آخرين لمدة 25 عامًا، بعد أدانتهم المحكمة بالانضمام لجماعة إرهابية في قضية عرفت باسم "خلية داعش العمرانية"، بحسب صحيفة الأهرام المصرية.

وأفادت الصحيفة في عددها الصادر، الأربعاء، أن "محكمة الجنايات المنعقدة بمجمع محاكم بدر، شرقي القاهرة، قضت، الثلاثاء، بالإعدام لشخص، بينما عاقبت 11 متهما بالسجن المؤبد (25 عاما)".

كما شملت أحكام القضية، السجن بحق ستة متهمين لمدد تراوحت بين 10 و15 عاما، وبراءة أربعة أشخاص. ولا تزال للمتهمين فرصة الطعن في الحكم أمام محكمة النقض.

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين تهم "تولي قيادة جماعة إرهابية والانضمام إليها خلال الفترة بين عامي 2015 - 2019" و"المشاركة في أحداث العنف والشغب بمنطقة العمرانية (غرب القاهرة)" و"الشروع في قتل ضباط وأفراد شرطة".

وشهدت مصر موجات متلاحقة من أعمال العنف والاعتداءات التي استهدفت خصوصا عناصر الأمن، عقب انقلاب الجيش في الثالث من تموز/ يوليو 2013 على الرئيس الراحل المنتخب، محمد مرسي، بعد نحو عام على انتخابه.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر 2013 تحظر السلطات المصرية جماعة الإخوان المسلمين التي تنظيما إرهابيا.

وبحسب بيانات المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، شهدت مصر منذ مطلع العام الجاري أحكاما بالإعدام بحق 39 متهما في قضايا مختلفة، بالاضافة إلى 46 آخرين أحيلت أوراقهم إلى مفتي الديار لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم.

التعليقات