05/03/2009 - 16:35

حتى لا يكون في قائمة تجمعه مع شمعون بيرس: فعنونو يطلب سحب ترشيحه لجائزة نوبل للسلام..

فعنونو في رسالته يشير إلى أن بيرس أقام الفرن الذري في ديمونا وعمل على تطوير خطة التسلح النووي، ويقف وراء نشر السلاح النووي في جنوب أفريقيا ودول أخرى..

حتى لا يكون في قائمة تجمعه مع شمعون بيرس: فعنونو يطلب سحب ترشيحه لجائزة نوبل للسلام..
بعث مردخاي فعنونو برسالة إلى لجنة جائزة نوبل للسلام في أوسلو، طلب فيها شطب اسمه من قائمة المرشحين للجائزة. وأكد في رسالته أنه لا يريد أن يكون ضمن قائمة الفائزين بجائزة نوبل والتي تضم اسم شمعون بيرس، الذي وضع الأساس للمشروع الذري الإسرائيلي.

يشار إلى أن فعنونو، ومنذ أن أنهى في العام 2004 حكما بالسجن لمدة 18 عاما، يتم سنويا إدراج اسمه كمرشح للحصول على الجائزة من قبل منظمات حقوق إنسان. إلا أنه قرر في هذه المرة طلب شطب ترشيحه لتحفظه على فوز بيرس بالجائزة.

وأشار فعنونو في رسالته إلى أن بيرس قد أقام الفرن الذري في ديمونا وعمل على تطوير خطة التسلح النووي الإسرائيلية. كما أشار إلى أن بيرس يقف وراء وصول السلاح النووي إلى جنوب أفريقيا ودول أخرى، والتجربة النووية في جنوب أفريقيا في العام 1978.

كما جاء في رسالته أن بيرس هو أصدر أمرا بخطفه من روما في الثلاثين من أيلول/ سبتمبر 1986، وتطرق أيضا إلى محاكمته المغلقة والتي فرضت عليه حكما بالسجن الانفرادي مدة 18 عاما.

يشار إلى أنه تم فرض قيود على حركة تنقل فعنونو وعلى اتصالاته. وبناء عليه فقد أكد في رسالته أن كل ما يريده هو الحرية.

ورغم طلباته المتكررة، إلا أنه لا يزال يمنع من مغادرة البلاد، منذ إطلاق سراحه في الحادي والعشرين من نيسان/ ابريل 2004، بذريعة أنه لا يزال يحتفظ في ذاكرته بأسرار نووية منذ عمله في مفاعل ديمونا، وأنه من الممكن أن يتسبب بأضرار للمصالح الأمنية لإسرائيل.

التعليقات