18/04/2009 - 13:49

يديعوت أحرونوت: رئيس المخابرات المصرية ينوي الاجتماع مع ليبرمان الأربعاء القادم..

"خلفية النشر عن مساعدة إسرائيل لأجهزة الأمن المصرية في اعتقال عناصر حزب الله في سيناء، الزيارة تشير إلى الأهمية الكبيرة التي توليها مصر للتعاون الأمني بين الدولتين"..

يديعوت أحرونوت: رئيس المخابرات المصرية ينوي الاجتماع مع ليبرمان الأربعاء القادم..
بعد يومين من إعلان وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، عن رفض مصر التعامل مع وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، وعدم السماح له بالوصول إلى القاهرة، كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن رئيس المخابرات المصرية، عمر سليمان، ينوي الاجتماع مع ليبرمان خلال زيارته إلى إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن يعقد اجتماع، الأربعاء القادم، لقاء بين ليبرمان وعدد من كبار المسؤولين المصريين، بينهم رئيس المخابرات عمر سليمان. وأن رئيس ما يسمى "هيئة الأمن القومي" في مكتب رئيس الحكومة عوزي أراد هو من قام بترتيب الزيارة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مصرية قولها على خلفية زيارة سليمان، أنه لن تتم مقاطعة أي وزير في الحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك الوزير ليبرمان. كما نقل عن المصدر ذاته أنه يأمل أن يستغل ليبرمان اللقاء لكي يصحح تصريحاته الحادة ضد مصر وفتح صفحة جديدة.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن يلتقي سليمان مع رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، ووزير الأمن إيهود باراك، ووزير الخارجية ليبرمان، ورئيس الشاباك يوفال ديسكين، والمسؤول عن المفاوضات بشأن غلعاد شاليط، عوفر ديكل.

كما نقلت الصحيفة عن مقرب من مسؤول المخابرات المصرية قوله إن "هدف الزيارة هي التعرف على الحكومة الجديدة والدفع بعملية السلام". وأضافت أن الهدف العملي هو الإعداد للقاء نتانياهو مع الرئيس المصري حسني مبارك في شرم الشيخ في نهاية الشهر الحالي أو مطلع الشهر القادم.

وتابعت أنه من المتوقع أن يستمع سليمان إلى موقف الحكومة الإسرائيلية الجديدة بشأن الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة، ومن حركة حماس.

ونقلت عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها إن "وصول سليمان إلى إسرائيل، بالذات في هذه الفترة على خلفية النشر في وسائل الإعلام الأجنبية عن مساعدة إسرائيل لأجهزة الأمن المصرية في اعتقال عناصر حزب الله في سيناء، يشير إلى الأهمية الكبيرة التي توليها مصر للتعاون الأمني بين الدولتين".

التعليقات